تدخلات الزملاء الإلكترونية الداعمة للوالدين

Added July 27, 2020

Citation: Niela-Vilén H, Axelin A, Salanterä S, et al. Internet-based peer support for parents: A systematic integrative review. International journal of nursing studies. 2014 Nov 1;51(11):1524-37.

ما هذا؟ تلقي جائحة كوفيد-19 بحملها على االعائلات. و تفيد الأبحاث الحالية بأنّ الدعم المسدى للوالدين عبر الإنترنات قد يوفّر معلومات مفيدة لصانعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات حول التدخلات الزملاء الإلكترونية الداعمة للوالدين. وتقيدوا في بحثهم عن الدراسات على مقالات منشورة باللغة الإنجليزية، وأجروه في مارس /آذار 2014. وأدرجوا في بحثهم 38 دراسة حول تدخلات الزملاء الإلكترونية الداعمة للوالدين، وشملت ستّ عشرة دراسة حول الأمهات فقط و سبعة دراسة حول الآباء فقط وخمس عشرة دراسة حول كلا الوالدين معا.

ما تم اكتشافه: أثناء هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المدرجة أنّ تدخلات الزملاء الإلكترونية الداعمة للوالدين قدمت دعما معلوماتيََا لكلا الوالدين رغم المسافة الجغرافية أو ضيق الوقت.

أثناء هذه المراجعة، أفادت الدراسات المدرجة ببيان تأثيرات تدخلات الزملاء الإلكترونية الداعمة للوالدين على مهارات الأبوة و الأمومة و صحّة الوالدين الذهنية، ولكن كانت دلائل ذلك محدودةََ و آثاره على المخرجات غير جازمة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share