تدخلات الرصد المجتمع لكبح الفساد وزيادة الاستفادة من تقديم الخدمات وجودتها في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط

Added May 9, 2020

Citation: Molina E, Carella L, Pacheco A, et al. Community monitoring interventions to curb corruption and increase access and quality of service delivery in low‐and middle‐income countries: a systematic review. Campbell Systematic Reviews 2016; 12(1): 1-204

ما هذا: عندما تلجأ الدول إلى اتخاذ تدابير استثنائية خلال أزمة مماثلة لأزمة كوفيد 19 لمنع انتشار الفيروس وتدبير الجائحة، قد تؤدي المعلومات المضللة أو سوء استخدام مخصصات التمويل للطوارئ إلى إبعاد الموارد القيمة بعيدًا عمن يكون في أمس الحاجة إليها.

 في استعراض كامبل المنهجي هذا، بحث المؤلفون عن أبحاث تُقيم تأثيرات أنشطة المراقبة المجتمعية حول الفساد والوصول وجودة تقديم الخدمات. لم يقيدوا بلغة المنشور وأجروا بحثهم في نوفمبر من عام 2013. قاموا بتضمين 15 دراسة كانت 7 دراسات منها من آسيا، و6 من إفريقيا، واثنتان من أمريكا اللاتينية. قيمت هذه الدراسات أنشطة في قطاع التعليم (9 دراسات) والصحة (3) والبنية التحتية (2) والنهوض بالعمالة (1).

ما تم العثور عليه: تم العثور على أن تدخلات الرصد الاجتماعي فعّالة في الحد من الفساد.   حيث تبدوا أكثر فعالية في تحسين المخرجات عندما تُعزز التواصل المباشر بين المواطنين ومن يقدم لهم الخدمة أو بينهم وبين السياسيين، وكذلك عند تضمين أدوات ليستخدمها المواطنون لمراقبة أداء مقدمي الخدمة والسياسيين.

تم العثور على أن تدخلات الرصد الاجتماعي ليست فعّالة في المساعدة في التسجيل في المدارس أو الحد من التسرب منها.

لم يكن هنالك تحسن في أوقات انتظار الخدمات الصحية.

هناك حاجة إلى معلومات وافية وأدوات لتساعد المواطنين على الرصد الاجتماعي.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share