تدخلات الإدارة الذاتية متضمنا خطط العمل للتفاقم مقابل الرعاية المعتادة في المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن

Added June 15, 2020

Citation: Lenferink A, Brusse‐Keizer M, van der Valk PD, et al. Self‐management interventions including action plans for exacerbations versus usual care in patients with chronic obstructive pulmonary disease. Cochrane Database of Systematic Reviews. 2017;(8):CD011682

ما هذا؟ قد يكون المرضى الذين يعانون من أمراض تنفسية ، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) ، أكثر عرضة لمضاعفات عدوى COVID-19. ان توفر الأبحاث الحالية حول التدخلات لتحسين الإدارة الذاتية معلومات مفيدة للمرضى والممارسين وصانعي السياسات.

في هذه المراجعة المسماة بكوكرين ، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية لمقارنة تدخلات الإدارة الذاتية لمرض الانسداد الرئوي المزمن التي تضمنت خطة عمل مكتوبة للتفاقم الحاد مقابل الرعاية المعتادة. لم يقيدوا عمليات البحث الخاصة بهم حسب لغة النشر وقاموا بالبحث في مايو 2016. شملت 21 تجربة عشوائية فردية وتجربة عشوائية عنقودية واحدة (المجموع: 3854 مشاركًا). كما حددوا  ايضا دراستين جاريتين إضافيتين و 12 مقالة بانتظار التقييم.

 ماذا نجح:    لمرضى المخصصون لتدخلات الإدارة الذاتية مع خطط العملللتفاقم كانت نوعية الحياة المتعلقة بالصحة أفضل من تلك المخصصة للرعاية المعتادة ، خصوصا أولئك الذين تضمنت تدخلاتهم برنامج الإقلاع عن التدخين .

كان حق الدخول للمستشفيات المتعلقة بالجهاز التنفسي أقل للمرضى المخصصين لتدخلات الإدارة الذاتية مع خطط العمل للتفاقم  مقارنة مع تلك المخصصة للرعاية المعتادة.

ما هي النقاط التي باءت بالفشل: لم يلاحظ شيئ.

النقاط الغير مؤكدة: ما إذا كان الفرق في نوعية الحياة المتعلقة بالصحة بين المرضى المخصصة لتدخلات الإدارة الذاتية مع خطط العمل للتفاقم والرعاية المعتادة ذات أهمية سريرية غير مؤكد.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share