تحفيزات مالية للواصفين: الآثار غير مؤكدة

Added June 6, 2020

Citation: Rashidian A, Omidvari AH, Vali Y, et al. Pharmaceutical policies: effects of financial incentives for prescribers. Cochrane Database of Systematic Reviews 2015; (8): CD006731

ما هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على خدمات الرعاية الصحية. تمثّل التكاليف الدوائية جزءأ كبيراً من مصاريف الرعاية الصحية، ويمكن للأبحاث الموجودة بشأن سياسات تحديد التكاليف الدوائية دون التأثير على رعاية المرضى أن تساعد واضعي السياسات في ذلك.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات الفعالية النسبية لآثار السياسات التي ترمي إلى التأثير على الوصف الطبي بحوافز مالية للواصفين. وقاموا ببحثهم في يناير 2015. تضمّن البحث على 18 دراسة، وجميعها من بلدان ذات دخل مرتفع. قيّمت الدراسات سياسات الميزانية الدوائية (14 دراسة)، وسياسات الدفع مقابل الأداء (3)، وسياسة تخفيض نسب التعويضات (1).

 ما تم التوصل إليه: على الرغم أن الحوافز المالية قد تؤدي إلى بعض التغيير في أنماط الوصف، إلا أن هناك أدلة محدودة على تأثيرها.

إن آثار سياسات الميزانية الدوائية على نوعية الرعاية والنتائج الصحية غير مؤكدة.

إن آثار سياسات الدفع مقابل الأداء على نوعية الرعاية والنتائج الصحية غير مؤكدة.

إن آثار سياسات تخفيض نسب التعويضات على نوعية الرعاية والنتائج الصحية غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share