تجنب ادخالات المستشفى مع الرعاية المنزلية من الممكن أن يوفر أَسِرَّة في المستشفى للمرضى المصابين بكوفيد-19

Added April 16, 2020

Citation: Shepperd  S, Iliffe  S, Doll  HA, et al. Admission avoidance hospital at home. Cochrane Database of Systematic Reviews 2016; (9): CD007491

Citation: Gonçalves‐Bradley DC, Iliffe  S, Doll  HA, et al. Early discharge hospital at home. Cochrane Database of Systematic Reviews 2017; (6): CD000356

ما هذا؟

 ان الخدمات كالرعاية المنزلية “مستشفى في المنزل” تقدم حلا بديلا عن الإدخال للمستشفى, وقد تساعد في تخفيف الطلب على أسِرَّة المستشفى. إن هذه المخططات تبين دور تجنب الإدخال الى المستشفى او التخريج المبكر منها. الدليل إلى اليوم لا يمكن تطبيقه مباشرة على الفئة المقيمة في المستشفى بسبب كوفيد-19, لكن يمكن استخدامه من قبل مخططي الرعاية الصحية على فئة أخرى من مرضى المستشفى بحثا عن بديل لإدخالهم المستشفى, وبهذا تفريغ عدد أكبر من الأسِرَّة للمصابين بكوفيد-19.

في هاتين المراجعتين المنهجيتين لمؤسسة كوكرين, بحث المؤلف عن تجارب عشوئية لتأثير تجنب الإدخال الى المستشفى و التخريج المبكر من المستشفى والحصول على الرعاية المنزلية. أُكملت البحوث المتعلقة بمراجعة تجنب إدخالات المستشفى (وتتضمن 16 دراسة) في مارس 2016 واكمال المتعلقة بمراجعة التخريج المبكر من المستشفى (وتتضمن 32 دراسة) في يناير 2017. يتم تحديث المراجعات وسوف تتضمن تجربة كبيرة عن تجنب ادخال المستشفى والعناية المنزلية لم تُنشر بعد.

نتائج أثبتت نجاحها:

 إن تجنب إدخالات المستشفى والعناية المنزلية مع وجود خيار النقل إلى المستشفى قد توفر بديلا فعالا لرعاية المرضى الداخلين من المرضى الكبار في السن ممن يتطلبون إدخالا الى المستشفى.

من المرجح ان التخريج المبكر والرعاية المنزلية تقلل من مدة بقاء الاشخاص المتعافيين من الذبحات الصدرية في المستشفى.

ان التخريج المبكر والرعاية المنزلية للكبار في السن ذوي الامراض المتعددة التي تستلزم ادخالا الى المستشفى قد تقلل من مدة اقامتهم في المستشفى.

إن التخريج المبكر والرعاية المنزلية تبعا للعمليات الجراحية تقلل من مدة البقاء في المستشفى (معظم التجارب استخدمت نتائج مرضى تعرضوا لجراحة عظمية).

نتائج أثبتت فشلها:

لم يلاحظ شيء.

نتائج لم تثبت نجاحها من عدمه:

 ان اثار تجنب الادخال الى المستشفى والرعاية المنزلية على تكلفة الخدمات الطبية غير مؤكدة.

ان اثار التخريج المبكر والرعاية المنزلية على النتائج الصحية، وإعادة الادخال الى المستشفى والتكلفة غير مؤكدة.

Share