تؤدي الأمراض الدماغية الوعائية إلى حالات أكثر حدّة من كوفيد-19 (بحث أُجري قبل 31 مارس 2020)

Added June 30, 2020

Citation: Aggarwal G, Lippi G, Michael Henry B. Cerebrovascular disease is associated with an increased disease severity in patients with Coronavirus Disease 2019 (COVID-19): A pooled analysis of published literature. International Journal of Stroke. 2020 Jun;15(4):385-9

ماذا يتضمن؟ سيكون بعض مرضى كوفيد-19 في حالة صحية حرجة ومن المهم معرفة ما إذا كان المرضى الذين يعانون من أوضاع صحية كامنة، مثل الأمراض الدماغية الوعائية، هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض أكثر حدّة أو الوفاة.

بحث المؤلفون في هذه المراجعة المنهجية عن دراسات عن مرضى كوفيد-19 المصابين بالأمراض الدماغية الوعائية. بحثوا عن الدراسات المنشورة قبل 31 مارس 2020. شملوا أربع دراسات قارنت الأمراض الدماغية الوعائية في حالات كوفيد-19 الشديدة مقابل الحالات غير الشديدة (الإجمالي: 1829 مريض) ودراستين قارنتا معدل المصابين بالأمراض الدماغية الوعائية في مرضى كوفيد-19 الذين لم ينجوا منه (الإجمالي: 202 مريض).

ما تم اكتشافه: قد تزيد الأمراض الوعائية الدماغية من خطر تعرض المرضى لحالات شديدة من مرض كوفيد-19.

إن العلاقة بين الأمراض الدماغية الوعائية والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share