تأثير المواد النانوية ضد فيروسات كورونا في الدراسات المختبرية والحيوانية (تم البحث في 4 مارس/آذار 2020)

Added September 7, 2020

Citation: Alizadeh F, Khodavandi A. Systematic Review and Meta-analysis of the Efficacy of Nanoscale Materials against Coronaviruses–Possible Potential Antiviral Agents for SARS-CoV-2. IEEE Transactions on NanoBioscience. 2020 Jul;19(3):485-97.

ماذا يتضمن؟ يمكن استخدام المواد النانوية في علاج كوفيد-19.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات حول تأثيرات المواد النانوية ضد فيروسات كورونا في المختبر أو في نماذج حيوانية. لقد حصروا بحثهم في المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية وأجروا البحث في 4 مارس/آذار 2020. اشتملت على 6 دراسات في المختبر، و14 دراسة على نموذج حيواني و 1 دراسة اشتملت على كلاهما في المختبر وعلى نموذج حيواني.

نتائج أثبتت نجاحها: في وقت هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة فعالية بعض المواد النانوية ضد فيروسات كورونا بالدراسات في المختبر والدراسات الحيوانية.

نتائج أثبتت فشلها: لم يلاحظ شيء.

ما هو غير مؤكد: إن أهمية هذه النتائج لسارس-كوف-2 غير مؤكدة بسبب عدم وجود أدلة قوية.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share