تأثير الاكتظاظ السكاني على أمراض الجهاز التنفسي المعدية

Added April 17, 2020

Citation: Shannon H, Allen C, Clarke M, et al. Web Annex A. Report of the systematic review on the effect of household crowding on health. In: WHO Housing and health guidelines. Geneva: World Health Organization; 2018 (WHO/CED/PHE/18.02). Licence: CC BY-NC-SA 3.0 IGO.

ما هذا؟ اضطر عدد كبير من الأشخاص للبقاء في منازلهم بسبب انتشار وباء كوفيد-19. استناداً إلى عدد السكان ومساحة المسكن المتاحة، قد يؤدي إلى اكتظاظ سكاني، مما يزيد من فرصة انتقال الأمراض التنفسية المعدية.

اُستخدمت هذه المراجعة النظامية لوضع المبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية 2018 بشأن الإسكان والصحة. بالنسبة للقسم الفرعي الخاص بعدوى الأمراض التنفسية بخلاف مرض السل، بحث المؤلفون في الفترة بين عامي 2004 و2018 عن المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية التي تربط بين الاكتظاظ السكاني وهذه الأمراض. وأجروا أحدث أبحاثهم في مارس/أذار2018. وحددوا 14 دراسة شاملة لعدة قطاعات و6 دراسات لحالات المراقبة و5 دراسات فوجية و5 دراسات بيئية.

ما تم التوصل إليه: إن الاكتظاظ السكاني مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المعدية؛ مثل أمراض الإنفلونزا المرتبطة بالمستشفيات والالتهاب الرئوي وأمراض الجهاز التنفسي الحادة إضافة إلى الفيروس المخلوي التنفسي.

ما يدعو للشك: لم يكن من الممكن استخلاص نتائج مؤكدة حول كل أمراض الجهاز التنفسي المعدية وذلك لانخفاض عدد الدراسات.

Share