تأثر الفحوصات الصحية العامة الجارية على البالغين بشكل ضعيف و أحيانا أخرى منعدم على عملية الحد من الإصابة بالأمراض الخطيرة و تقليل عدد الوفيات

Added July 13, 2020

Citation: Krogsbøll LT, Jørgensen KJ, Gøtzsche PC. General health checks in adults for reducing morbidity and mortality from disease. Cochrane Database of Systematic Reviews. 2019;(1):CD009009

ما محتوى هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 عبئا على الخدمات الصحية. من الممكن أن توفر الأبحاث الحالية حول آثار الفحوصات الصحية العامة معلومات مفيدة لصائغي السياسات.

في هذه المراجعة لكوكرين، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية لآثار الفحوصات الصحية على المرض و الوفيات. لم يقيدوا بحثهم بلغة نشر محددة و أجروا أحدث بحث لهم في 31 جانفي 2018. قاموا بإدراج 17 تجرية.

التجارب الناجحة: لم يذكر شيء.

التجارب غير الناجحة:  تأثِّر الفحوصات الصحية على إجمالي الوفيات أو إجمالي الموتى جرّاء السرطان بشكل ضعيف جدا يكون أحيانا منعدمََا، و ثبت أنّ تأثيرها على نسبة الوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية مماثلُُ.

ثأير الفحوصات الصحية على مرض القلب الإقفاري المميت وغير المميت ضعيف جدََّأ و يكون منعدما أحيانا أخرى، و تمّ التثبت أنَّ لها نفس التأثير على الأزمة القلبية المميتة وغير المميتة.

نتائج لم يثبت نجاحها من عدمه: لم يذكر شيء.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share