بروتين دي دايمر المترافق مع درجة حدة كوفيد-19

Added April 25, 2020

Citation: Lippi G, Favaloro E. D-dimer is associated with severity of coronavirus disease 2019: a pooled analysis. Thrombosis and Haemostasis 2020 [published online 3 April 2020]

ما هذا؟ تساعد الفحوصات المخبرية في تقييم حدة المرض، وتحديد التشخيص والتوجيه بالعلاج.  ترتفع قيمة بروتين دى دايمر بشكل شائع عند مرضى كوفيد-19 الأمر الذي يقدّم فهما أفضل لحدة المرض.

في هذه المراجعة والتحليل الشمولي، يبحث المؤلفون عن دراسات تظهر بيانات عن اختلاف قيمة بروتين دي دايمر بين مرضى كوفيد-19 بوجود أعراض حادة للمرض من عدمه. قاموا بتضمين الدراسات التي نشرت من عام 2019 حتى تاريخ القيام بالبحث ولم يقيدوا بحثهم بحسب لغة النشر. قاموا بالبحث في تاريخ 4 مارس 2020. قاموا بتضمين 4 دراسات استخلصت قيم معتدلة وتقع بين الربع الأول والربع الثالث (IQR) لبروتين دي دايمر ودراسة واحدة عن نسب المرضى الذين لديهم معدلات أعلى من بروتين دي دايمر عن المستوى التشخيصي المحدد محليا.  قاموا بإجراء تحليل شمولي على نتائج 4 الدراسات (533 مشارك).

ما الذي تم العثور عليه:  أن قيم جزيء دي دايمر كانت مرتفعة بشكل ملحوظ عند مرضى كوفيد-19 الذين يعانون من أعراض حادة بالمقارنة مع المرضى من دون أعراض حادة.

ما لم يثبت نجاحه من عدمه: أدّى عدم التجانس الكبير بين الدراسات إلى جعل التقدير الحالي للعلاقة بين قيم الجزيء دي دايمر عند مرضى كوفيد-19 وأعراضهم الحادة غير مؤكد.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid)من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط

Share