«الوقاية من العدوى ومكافحتها في مرافق رعاية صحة الفم»

Added June 11, 2020

Citation: Oosthuysen J, Potgieter E, Fossey A. Compliance with infection prevention and control in oral health‐care facilities: a global perspective. International dental journal. 2014 Dec;64(6):297-311.

ما المضمون؟ يجب على التّدخلات الجسديّة للوقاية من الالتهابات والسّيطرة عليها مقاطعة او تقليل انتشار كوفيد-١٩. وقد توفِّر الأبحاث الحاليَّة، حول الامتثال و الخضوع لإجراءات الوقاية من العدوى في اعدادات صحّة رعاية الفمّ، معلومات مفيدة لصانعي السياسات.

في إطار المراجعة المنهجيّة هذه، بحث المؤلّفون عن دراسات حول الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى في صفوف متعهدي رعاية صحّة الأسنان. كما أنهم لم يقيدوا أبحاثهم بنوع أو بلغة نشر، وقاموا بأحدث دراسة لهم في أيلول ۲۰۱۳. إضافة إلى ذلك، قاموا بضمّ ۱۱٧ دراسة.

ما عُثِر عليه: أنّ الوصول إلى موارد ملائمة و معدّات حماية شخصية هو عامل مساهم و رئيسيّ للامتثال بتوجيهات مكافحة العدوى في البلدان ذات الدخل المرتفع، غير أنّ المعرفة والالتزام بالتوجيهات كانتا أكثر انخفاضًا بكثير في البلدان ذات الموارد القليلة.

في جميع البلاد، لم تكن نظافة اليدين والاعتناء بها دائمًا متناسقة مع التوصيات الدولية.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share