الوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها في مراكز إيواء المهاجرين

Added April 23, 2020

Citation: Riccardo F, Suk JE, Espinosa L, et al. Key dimensions for the prevention and control of communicable diseases in institutional settings: a scoping review to guide the development of a tool to strengthen preparedness at migrant holding centres in the EU/EEA. International Journal of Environmental Research and Public Health 2018; 15(6): 1120

ماذا يتضمن؟ تثير جائحة كوفيد-19 بشكل خاص قلق الأشخاص الذين يعيشون في بيئات مكتظة. تواجه مراكز إيواء المهاجرين العديد من التحديات فيما يخص الوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها. فعلى سبيل المثال، في الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية، غالبا ما يوضع المهاجرين غير الموثقين وطالبي اللجوء في سكن مؤقت أو مرافق احتجاز، حيث تجرى التقييمات الطبية الأولية والفحوصات.

في هذه المراجعة لدراسة النطاق، بحث المؤلفون عن دراسات من أجل 1) تحديد تحديات الوقاية ومكافحة الأمراض المعدية في مراكز المهاجرين وتحديد الأوضاع المؤسسية المماثلة، 2) ووصف الطرق المناسبة لتقييم نقاط القوة والضعف في معالجة الأمراض المعدية في مراكز المهاجرين. اقتصر بحثهم على مقالات نُشرَت باللّغات الإنجليزيّة والفرنسيّة والإيطاليّة بين عامي 2000 و2015 وأنهوا آخر بحث لهم في ديسمبر 2015. وتضمّن 43 مقالاً صحفيّا و54 تقريراً من منشورات غير رسميّة.

ما عثر عليه: تشمل الطرق المتكرّرة لانتقال العدوى في مراكز المهاجرين انتقالها من شخص لآخر، وعن طريق المياه والأغذية، والالتهابات الجلدية.

وتشمل التّدخلات الحرجة للوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها الظروف المعيشيّة، ولا سيما الحدّ من الاكتظاظ والتّنسيق الفعّال بين مختلف أصحاب المصلحة والمعلومات الصحيّة وخاصّةً المتعلقة بالكشف والإبلاغ المبكّر والموارد البشريّة والبنية التحتيّة الماديّة والتّمويل الصحيّ.

قد تكون الأدلّة والتجارب المستمدّة من المرافق الإصلاحية ذات صلةٍ بإعلام مراكز المهاجرين بالأولويّات والسّياسات بسبب أوجه التشابه بينها.

ما لم يؤكّد: تناول بحث مصغّر بشكل عام التّحديات والاحتياجات المتعلّقة بإدارة الأمراض المعدية في مراكز المهاجرين التابعة للاتّحاد الأوروبيّ / المنطقة الاقتصاديّة الأوروبيّة. ما من معيار أو مرجع مشترك لمراكز المهاجرين في الاتّحاد الأوروبيّ / المنطقة الاقتصاديّة الأوروبيّة بشأن الوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط

Share