الوضعية في السرير للبالغين الذي يعيشون في حالة صحية حرجة

Added April 24, 2020

Citation:  Hewitt N, Bucknall T, Faraone NM. Lateral positioning for critically ill adult patients. Cochrane Database of Systematic Reviews 2016 (5): CD007205

ما هذا؟ سيصبح بعض مرضى كوفيد-19 بحالة صحية حرجة ومن الممكن أن يبقوا في السرير دون حراك أو أن يحتاجوا إلى تهوية ميكانيكية. يمكن أن تؤثر وضعية جسمهم على قلبهم ورئتيهم وعلى تعافيهم وفرص بقائهم على قيد الحياة.

في استعراض كوكرين المنهجي هذا، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية وشبه عشوائية تُقيم آثار تقليب المرضى على أجنابهم عندما يتوجب عليهم البقاء في السرير. لم يقيدوا البحث بأي قيود لغوية وأجروا أبحاثهم في مايو من عام 2015. حددوا 24 تجربة. اقتصرت 15 من بينها على المرضى الموضوعين على التهوية الميكانيكية بينما قامت 9 أخرى بالتجريب بين المرضى يتنفسون بأنفسهم إضافة إلى المرضى الموضوعين على التهوية الميكانيكية.

ما ينجح: لم يُلحظ شيء.

ما لا ينجح: لم يُلحظ شيء.

ما هو غير مؤكد: بسبب أوجه القصور في البحث القائم، فإن الفوائد والمضار المحتملة لوضع البالغين الذين يعيشون في حالة صحية حرجة على أجنابهم أو تقليبهم بانتظام من جانب إلى آخر هي غير مؤكدة بالنسبة للنتائج المهمة (مثل نسبة انتشار أمراض الرئة والقلب والأوعية الدموية ونسبة الوفاة).

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share