النهج المطبية المستعملة لعلاج فإن فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)

Added April 18, 2020

Citation: Morra ME, Van Thanh L, Kamel MG, et al. Clinical outcomes of current medical approaches for Middle East respiratory syndrome: A systematic review and meta-analysis. Reviews in Medical Virology 2018; 28: e1977

ماذا يتضمن؟ ومثله كمثل كوفيد-19، فإن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) عبارة عن مرض تنفسي حاد يسببه فيروس التاجي.  ويجري النظر في بعض العقاقير التي قدمت كعلاج لمرضى ميرس لمعالجة مصابي كوفيد-19.

في هذه المراجعة المنهجية لكوكرين، بحث المؤلفون بحث لتقييم  علاج المرضى الذين يعانون من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية. قد اقتصرت عمليات البحث على المقالات المنشورة بعد 1 يناير 2012 ولكنها لم تقيد حسب لغة النشر. وقاموا ببحثهم في يونيو 2015. وحددت 10 تقارير حالة و 4 دراسات رصد وسلسلتين (2) من الحالات.

ما أثبت نجاحه: قد يكون الجمع بين ريبفيرين وانترفيرون فعالا لعلاج مرضى ميرس، إذا أعطيت فورًا مع رصد الأعراض الجانبية.

ما لم يثبت نجاحه: لم تظهر الكورتيكوستيرويدات فوائد لبقاء مرضى MERS على قيد الحياة.

ولم يظهر عقار إنترفيرون فعالية على معدل الوفيات أو مدة بقاء المرضى مصابي ميرس.

 ما لم تثبت فائدته من عدمها: لم يتم ملاحظة شيء.

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share