النماذج الرياضية لاقتفاء المخالطين لمرض السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

Added July 2, 2020

Citation: Kwok KO, Tang A, Wei VW, et al. Epidemic Models of Contact Tracing: Systematic Review of Transmission Studies of Severe Acute Respiratory Syndrome and Middle East Respiratory Syndrome. Computational and structural biotechnology journal. 2019 Jan 26;17:186-94.

ماذا يتضمن؟ يُقتفى مُخالطو المرضى لمنع انتقال فيروس كورونا (COVID-19). فقد توفر الأبحاث الحالية المتعلقة بنماذج اقتفاء أثر المخالطين من أوبئة الفيروسات التاجية السابقة معلومات مفيدة لصناع القرار السياسي.

بحث المؤلفون في هذه المراجعة المنهجية عن دراسات النمذجة التي تضمنت اقتفاء المخالطين ومتابعة تدابير المراقبة حول تنبؤات انتقال عدوى السارس أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وقيدوا عمليات بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية وأجروا البحث في أكتوبر سنة 2018. وشملت عملية البحث سبع دراسات تناولت الانتقال على مستوى الفرد (3 دراسات) أو على مستوى السكان (4).

ما عُثر عليه: يمكن أن تساعد النماذج الرياضية في إطلاع أصحاب القرار السياسي على الفاعلية المحتملة للتدخلات المختلفة بما في ذلك اقتفاء المخالطين لأوبئة الفيروس التاجي، ولكن يجب تفسير تلك النتائج بحذر.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share