المضادات الحيوية في علاج الالتهاب الرئوي خارج المستشفى

Added April 15, 2020

Citation: Pakhale S, Mulpuru S, Verheij TJM, et al. Antibiotics for community-acquired pneumonia in adult outpatients. Cochrane Database of Systematic Reviews 2014; (10): CD002109

ما هذا؟ قد يصاب بعض مرضى كوفيد-19 بالتهاب رئوي، مما قد يؤدي إلى مرض خطير يهدد الحياة. من الممكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج هذه الحالة خارج المستشفى.

 في هذه المراجعة المنهجية لمؤسسة كوكرين، قام المؤلفون بالبحث عن تجارب عشوائية تقارن بين أنظمة علاجات المضادات الحيوية المختلفة (أو بين المضادات الحيوية والعلاج الوهمي “البلاسيبو”) لمرضى مصابين بالالتهاب الرئوي، ممن تزيد اعمارهم عن 12 عاما وتم علاجهم خارج المستشفى. تم حصر البحث وفقا لدراسات نشرت في مجلات علمية خاضعة لمراجعة الأقران. ولم يقتصر البحث على لغة محددة. و قد قاموا باجراء أبحاثهم في مارس /آذار 2014. شمل البحث 11 تجربة (3352 مشارك) تقارن مضادات حيوية مختلفة ولم تُعنى أي منها بمقارنة المضادات الحيوية بالعلاج الوهمي “بلاسيبو”.

نتائج أثبتت نجاحها: لم يلاحظ شيء.

نتائج أثبتت فشلها: لم يلاحظ شيء.

نتائج لم تثبت نجاحها من عدمه: إن الدراسات المشمولة لم تظهِر فروقا واضحة بين المضادات الحيوية المختلفة في فعاليتها عند استخدامها في علاج الالتهاب الرئوي خارج المستشفى, ولكنه من غير الواضح ما هو العلاج الأكثر فعالية.

Share