المراجعة الاستطلاعية للبحث حول كوفيد-19 (أُنجزَ البحث في: 24 فبراير / شباط 2020)

Added June 9, 2020

Citation: Borges do Nascimento IJ, Cacic N, Abdulazeem HM, et al. Novel Coronavirus Infection (COVID-19) in Humans: A Scoping Review and Meta-Analysis. Journal of Clinical Medicine 2020; 9: 941

ما هذا؟ تمّ فصل جائحة كوفيد-19 الناتجة عن فيروس كورونا المستجد في يناير / كانون الثاني 2020 وأطلق عليها اسم فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2 (SARS-CoV-2). سيساهم فهم هذه العدوى بشكلٍ أفضل في الممارسات السريرية والتخطيط للخدمات.

في هذه المراجعة الاستطلاعية السريعة، بحث المؤلفون عن أبحاثٍ بشرية قائمة على الملاحظة ومتعلّقة بالخصائص السريرية والوبائية والاختبارية والتصويرية الخاصّة بفيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة النوع 2. لم يقتصر بحثهم على نوع أو لغة نشرٍ محددة، بل بحثوا عن دراسات نُشرت ما بين 1 يناير/ كانون الثاني 2019 و 24 فبراير / شباط 2020. حددوا 60 دراسة قائمة على الملاحظة (59,254 مريض) وأجروا تحليلًا لاحقًا لها للبيانات السريرية والمخبرية.

ما تمّ التوصل إليه: أثناء إجراء المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أن أكثر الأمراض المشتركة شيوعًا لدى المرضى المصابين بكوفيد-19 كانت ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الكبد المزمنة والتدخين.

أثناء إجراء المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أن أعراض كوفيد-19 غير محددة، مع اعتبار ارتفاع الحرارة (82%) والسعال (61%) أكثر الإعراض شيوعًا

أثناء إجراء المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أن معظم حالات كوفيد-19 كانت متوسطة الشدة (81%).

أثناء إجراء المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة النتائج المخبرية الخاصة بكوفيد-19 والتي تضمّنت واسمات للعدوى غير محددة، وكان لحالات عديدة نتائج طبيعية لهذه الواسمات؛ وكانت النتائج الإشعاعية لكوفيد-19 مشابهة لالتهابات رئوية فيروسية آخرى، بما في ذلك العتامة والاندمال.

في حين إجراء المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أن معدل الوفيات لجميع الأسباب هو 0.3%، مع ارتفاع معدل الوفيات من الذكور والمسنين من المرضى.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share