المبادئ التوجيهية السريرية في إعداد الصيدلة المجتمعية

Added May 29, 2020

Citation: Watkins K, Wood H, Schneider CR, et al. Effectiveness of implementation strategies for clinical guidelines to community pharmacy: a systematic review. Implementation Science 2015; 10: 151

ماذا هذا؟ تُشكل جائحة كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على أنظمة الرعاية الصحية. هذا يقلل من حق بعض الناس في الحصول على الرعاية الصحية. يمكن أن توفر الأبحاث الحالية بشأن تقديم خدمات الرعاية الصحية في بيئات الصيدلة المجتمعية معلومات لواضعي السياسات ليقوموا بالمساعدة في هذا الصدد.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن أبحاث تحوي استراتيجيات تنفيذ المبادئ التوجيهية الطبية في بيئات الصيدلة المجتمعية. تهدف هذه الاستراتيجيات إلى التأثير على سلوك الصيادلة وغيرهم من العاملين لأجل ادراك والتزام الممارسة المبنية على المبادئ التوجيهية. واقتصرالمؤلفون في عمليات البحث على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية ونفذوا البحث في نوفمبر/تشرين الثاني 2014. شملت 10 تجارب عشوائية، و3 تجارب مراقبة غير عشوائية، ودراسة واحدة 1 منظبطة الشواهد قبل التجربة وبعدها، و8 دراسات شبه تجريبية أو دراسات تعتمد على الملاحظة. صُنفت معظم هذه الدراسات (20 من أصل 22) على أنها ذات جودة منخفضة أو منخفضة جدًا فيما يتعلق بأدلة النتائج.

ما عُثر عليه: إن تنفيذ المبادئ التوجيهية الطبية يعود بالفائدة لبيئة الصيدلة المجتمعية.

وقد أدى تنفيذ المبادئ التوجيهية السريرية في تحديد الصيدليات المجتمعية إلى فوائد إيجابية إلى حد ما بالنسبة لنتائج العمليات، ولكن الآثار على المرضى والنتائج الاقتصادية غير مؤكدة.

إن أفضل استراتيجيات التنفيذ والفوائد العامة لتنفيذ المبادئ التوجيهية السريرية في بيئة الصيدليات المجتمعية غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share