الكورتيكوستيرويدات كعلاج لكوفيد-19 (مراجعات متعددة)

Added April 16, 2020

ما هذا؟ قد يصاب بعض المرضى المصابين بكوفيد-19 بمضاعفاتٍ مثل الالتهاب الرئوي أو ضيق التنفس. تحتوي الكورتيكوستيرويدات على خصائص مضادة للالتهابات ومعدلة للمناعة مما يجعلها مناسبة كعلاج لذلك.

تم إجراء العديد من المراجعات المنهجية وتم تلخيصها هنا. وتشمل هذه المراجعات السريعة لأبحاث كوفيد-19 والمراجعات السابقة لتأثيرات الكورتيكوستيرويدات على مشاكلٍ تنفسية مختلفة.  المزيد من التفاصيل حول هذه المراجعات، بما في ذلك الاستشهادات والروابط لنصها الكامل، متوفرة أسفل هذا الملخص.

ماذا وُجد:

في وقت إجراء هذه المراجعات، كانت قاعدة الأدلة عن تأثيرات الكورتيكوستيرويدات على كوفيد-19 غير حاسمة؛ ولكن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنّ الكورتيكوستيرويدات قد تحسّن نتائج المرضى.

أحدث المراجعات (Singh 2020) هي الوحيدة التي تضمّنت تجربة التعافي العشوائية الكبيرة، والتي نُشرت كمطبوعة مسبقة في يونيو 2020 وفي مجلة في يوليو 2020 ووجدت انخفاضًا ملحوظًا في معدل وفيات المرضى المصابين بـكوفيد-19 ممن يخضعون للتهوية أو يتلقون العلاج بالأكسجين التكميلي عند علاجهم بالكورتيكوستيرويد مقارنة بالرعاية المعتادة، ولكن لا توجد فائدة في المرضى المصابين بعدوى خفيفة من كوفيد-19.

في وقت مراجعة Ye 2020، اقترحت الدراسات المشمولة أنّ استخدام الكورتيكوستيرويد قد يقلل من الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)، وقد يقلل من مدة التهوية الميكانيكية. وقد حددوا أيضًا أنه قد يلزم إجراء تقييمٍ حذر للمخاطر الفردية وأنه لا توجد مؤشرات حيوية مؤكدة لتوجيه استخدام الكورتيكوستيرويدات لكوفيد-19.

في وقت مراجعات Lu 2020 و Yang 2020، لوحظ أن العلاج بالكورتيكوستيرويد قد يقلل من الأعراض والعلامات السريرية لكوفيد 19 لدى بعض المرضى (على سبيل المثال الحد من الحمّى)، ولكن في الدراسات المدرجة في هذه المراجعات، هذه الفائدة كانت تفوقها مخاطر أعلى للوفاة أو مضاعفات أخرى. أشار Lu 2020 أيضًا إلى أن العلاج بالكورتيكوستيرويد غير موصىً به للأطفال المصابين بعدوى كوفيد-19.

أفاد (Stern (2017 أن الكورتيكوستيرويدات قد تقلل الوفيات في الالتهاب الرئوي الحاد وتقلل المراضة لدى البالغين المصابين بالتهاب رئوي غير حاد.

أفاد (Lewis (2019 أن استخدام الكورتيكوستيرويدات لعلاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة قد يقلل الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب في غضون ثلاثة أشهر ويزيد من عدد الأيام الخالية من جهاز التنفس الصناعي.

أفاد (Sanders-Hastings (2016 أن العلاج بالكورتيكوستيرويد لم يكن لديه أيّ تأثيرٍ على إصابة الرئة الحادة (والتي قد تتطور كمضاعفات لعدوى كوفيد-19).

ما هي المراجعات:

Citation: Lewis SR, Pritchard MW, Thomas CM, et al. Pharmacological agents for adults with acute respiratory distress syndrome. Cochrane Database of Systematic Reviews 2019;(7):CD004477.

في مراجعة كوكرين هذه، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية لأدوية للبالغين المصابين بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. لم يقيّدوا لغة النشر وبحثوا عن الدراسات المنشورة بين عام 2000 وعام 2018. حددوا 48 دراسة مؤهلة (6299 مشاركًا) لخمسة أنواع رئيسية من العوامل: الكورتيكوستيرويدات والمواد الخافضة للتوتر السطحي و N-acetylcysteine والستاتين ومضادات بيتا.

Citation: Li H, Chen C, Hu F, et al. Impact of corticosteroid therapy on outcomes of persons with SARS-CoV-2, SARS-CoV, or MERS-CoV infection: a systematic review and meta-analysis. Leukemia 2020 Jun:34(6):1503-11.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات حول الكورتيكوستيرويدات لكوفيد-19 والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وقصروا عمليات البحث على المقالات المنشورة باللغتين الإنجليزية والصينية وبحثوا في 20 مارس 2020. وشمل البحث تجربة عشوائية واحدة و 10 دراسات جماعية. ركّزت 4 من الدراسات المشمولة على كوفيد-19.

Citation: Lu S, Zhou Q, Huang L, et al. Effectiveness and safety of glucocorticoids to treat COVID-19: a rapid review and meta-analysis. Annals of Translational Medicine 2020 May;8(10):627.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات المنشطات للأطفال والبالغين المصابين بكوفيد-19 والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. لقد قصروا بحثهم على المقالات المنشورة باللغتين الإنجليزية والصينية والتي نُشرت بين عام 2003 و 31 مارس 2020. وقد اشتملت المراجعة على تجربة عشوائية واحدة و 22 دراسة جماعية مع مجموع 13815 مريضٍ؛ قيمت 5 دراسات متضمنة الكورتيكوستيرويدات لكوفيد-19.

Citation: Saunders-Hastings P, Reisman J, Krewski D. Assessing the state of knowledge regarding the effectiveness of interventions to contain pandemic influenza transmission: a systematic review and narrative synthesis. PLOS One 2016;11(12):e0168262.

في هذه النظرة العامة المنهجية والتوليفات السردية، بحث المؤلفون عن مراجعات منهجية وتحليلاتٍ بعدية للتدخلات لاحتواء سراية الأنفلونزا الجائحة. لم يقيّدوا بحثهم بتاريخ أو لغة النشر وقاموا ببحثهم في يوليو 2016. تضمن البحث 17 تعليقًا.

Citation: Singh AK, Majumdar S, Singh R, Misra A. Role of corticosteroid in the management of COVID-19: A systematic review and Clinician’s perspective. Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Reviews 2020;14(5):971-8.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات حول الكورتيكوستيرويدات لكوفيد-19 و متلازمة الضائقة التنفسية الحادة الثانوية للأمراض الفيروسية الأخرى. أكملوا بحثهم في 17 يونيو 2020 وشملوا 5 دراسات (بما في ذلك النتائج الأولية لتجربة التعافي).

Citation: Stern A, Skalsky K, Avni T, et al. Corticosteroids for pneumonia. Cochrane Database of Systematic Reviews 2017;(12):CD007720.

في بحث كوكرين منهجي، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية لفعالية الكورتيكوستيرويدات لعلاج الأطفال والبالغين المصابين بالالتهاب الرئوي. أجروا بحثهم في مارس 2017. شمل البحث 4 دراساتٍ على الأطفال (310 مشاركاً) و 13 دراسة على البالغين (1954 مشاركًا).

Citation: Yang JW, Yang L, Luo RG, et al. Corticosteroid administration for viral pneumonia: COVID-19 and beyond. Clinical Microbiology and Infection. 2020 Jun 27;26(9):1171-7.Yang JW

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراساتٍ حول الكورتيكوستيرويدات الخاصة بالإنفلونزا والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة وكوفيد-19 والالتهاب الرئوي. لم يقيّدوا بحثهم حسب لغة النشر وبحثوا حتى 30 أبريل 2020. وشملت المراجعة 782 دراسةً منها 341 دراسة ركزت على الكورتيكوستيرويدات وكوفيد-19. كانت تقريبًا جميع الدراسات المشمولة دراساتٍ قائمة على الملاحظة.

Citation: Yang Z, Liu J, Zhou Y, et al. The effect of corticosteroid treatment on patients with coronavirus infection: a systematic review and meta-analysis. Journal of Infection 2020 Jul;81(1):e13-20.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات عن الكورتيكوستيرويدات لعدوى فيروس كورونا. لقد حصروا بحثهم في الدراسات المنشورة منذ يناير 2002، لكنهم لم يقيدوا نوع أو لغة النشر، وأجروا البحث في 15 مارس 2020. وشملت المراجعة 15 دراسة  تغطي المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (11 دراسة) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (2) وكوفيد-19 (2).

Citation: Ye Z, Wang Y, Colunga-Lozano LE, et al. Efficacy and safety of corticosteroids in COVID-19 based on evidence for COVID-19, other coronavirus infections, influenza, community-acquired pneumonia and acute respiratory distress syndrome: a systematic review and meta-analysis. CMAJ 2020 Jul 6;192(27):E756-67.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات حول الكورتيكوستيرويدات لكوفيد-19 والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. كما قاموا بتحديث المراجعات المنهجية حول متلازمة الضائقة التنفسية الحادة والإنفلونزا والالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع (CAP). أكملوا البحث في نهاية أبريل 2020. وشملت المراجعة 10 دراسات جماعية وتجربة عشوائية واحدة. ركزت 6 دراسات متضمنة على كوفيد-19 (تركز إحداها على كوفيد-19 ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة). تضمنت مراجعاتهم المنهجية المحدثة حول متلازمة الضائقة التنفسية الحادة 7 تجارب عشوائية والإنفلونزا (31 دراسة) و الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع (13 تجربة عشوائية).

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share