الكمامات في المحيط المجتمعي كحماية ضد فيروسات الجهاز التنفسي

Added August 29, 2020

ما هذا؟ تعتبر التدخلات الجسدية مهمة لمنع انتقال كوفيد-19. و الكمامات هي إحدى الطرق المستخدمة لمحاولة تحقيق ذلك.

وقد أُجريت العديد من المراجعات المنهجية ذات الصلة.  تفاصيل أكثر، بما في ذلك الاستشهادات والروابط الخاصة بالمراجعات الكاملة، متوفرة أسفل هذا الملخص..

ما الذي تم اكتشافه:

أفاد ماكلنتاير (MacIntyre)وآخرون (2020) بأن استخدام الأشخاص، الذين لا تظهرعليهم أعراض كوفيد- 19 لأقنعة الوجه، قد يقلل من انتقال العدوى في المجتمع. كما لاحظوا أيضا أن استخدام الأشخاص الذين يعانون من الأعراض للكمامات، قد يكون عاملًا مهمًا في الإستخدام العالمي للكمامات. وأن استخدام الكمامة كان فعالًاسواء مع تدابير نظافة اليد إضافية أو بدونها.

في الوقت الذي تم فيه القيام بالمراجعات الخاصة بكاولينج  وآخرون.   سنة (2010) و المراجعات الخاصة ب بن رضا  و آخرون سنة (2012)، كان هناك أدلة محدودة لدعم أطروحة فعالية الكمامات في الأوساط المجتمعية. وقد لاحظوا أن الكمامات تستخدم بشكل أفضل كجزء من نهج متعدد الأوجه، بما في ذلك نظافة اليدين والقيود البيئية مثل التباعد الجسدي.

ذكرت هذه المراجعات الثلاثة ما يلي:

  • قد يحسن الاستخدام المبكر، الصحيح والملائم للكمامات من فعاليتها
  • قد يقلل استخدام الكمامات من الانتقال الثانوي للإتهابات التنفسية داخل الوسط الأسري
  • قد يقلل استخدام المرضى المصابين مسبقا بالفيروس للكمامة من الإنتشار التنفسي للفيروس نحو الأمام
  • قد يقلل استخدام الكمامة و تدابير نظافة اليدين من انتقال عدوى الجهاز التنفسي في محيط الجامعات والكليات.

أفاد بارشيدوآخرون.سنة (2016) أن ارتداء الكمامات في التجمعات الجماهيرية قد يقلل من احتمال الإصابة بعدوى تنفسية. وأن الانزعاج وصعوبة التنفس كانت العوائق الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها فيما يتعلق باستخدام الكمامات في الأحداث ذات التجمعات الجماهيرية.

 ما هي هذه المراجعات:

Citation: MacIntyre CR, Chughtai AA. A rapid systematic review of the efficacy of face masks and respirators against coronaviruses and other respiratory transmissible viruses for the community, healthcare workers and sick patients. International Journal of Nursing Studies. 2020 Aug:108;103629.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن تجارب حماية تنفسية عشوائية قام بها العاملون في مجال الرعاية الصحية، المرضى، وأفراد المجتمع. وقصروا مراجعاتهم على منشورات باللغة الإنجليزية، وأجروا أبحاثهم حتى 17 أبريل/نيسان 2020. وقد أدرجوا 8 تجارب تمت في المحيط المجتمعي، ركزت 5 منها على  عنصرمصدر التحكم (استخدام المرضى للكمامة).

Citation: Cowling BJ, Zhou Y, Ip DK, et al. Face masks to prevent transmission of influenza virus: a systematic review. Epidemiology and Infection. 2010;138(4):449–56.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن دراسات خاصة بالفعالية تقيم دور الكمامات وأجهزة التنفس في التقليل من انتقال فيروسات الإنفلونزا. وقد قصروا بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية حتى غاية  شهرأغسطس/غشت 2009. وقد أدرجوا 6 تجارب عشوائية، و4 دراسات قائمة على الملاحظة، ودراسة تجريبية تطوعية واحدة عبر مجموعة من الأوساط (الرعاية الصحية، والمجتمع المحلي، والتجريبية).

Citation: bin-Reza F, Lopez Chavarrias V, Nicoll A, et al. The use of masks and respirators to prevent transmission of influenza: a systematic review of the scientific evidence. Influenza and Other Respiratory Viruses. 2012;6(4):257–67.

فيفي هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن أبحاث تقييم دورالكمامات وأجهزة التنفس في منع انتقال الأنفلونزا والفيروسات التنفسية الأخرى. وقد بحثوا عن المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية حتى غاية يناير 2011. وحددوا 8 تجارب عشوائية و9 دراسات قائمة على الملاحظة.

Citation: Barasheed O, Alfelali M, Mushta S, et al. Uptake and effectiveness of facemask against respiratory infections at mass gatherings: a systematic review. International Journal of Infect Diseases. 2016;47:105–11.

في هذا البحث المنهجي، بحث المؤلفون عن بحث يقيم دور االكمامات في منع انتقال التهابات الجهاز التنفسي في التجمعات الجماهيرية. وقصروا بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية حتى غاية شهر فبراير 2016. وفد حددوا 23 دراسة قائمة على الملاحظة وتجربتين (بما في ذلك تجربة عشوائية واحدة).

مراجعات أخرى لهذا الموضوع:

أعدت منصة إيفيدانس إيد (Evidence Aid) أيضًا ملخصات مجمعة حول حماية الجهاز التنفسي للعاملين في مجال الرعاية الصحية، واستخدام الكمامات من طرف الأفراد ذوا الأعراض  في المجتمع.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share