الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين لعلاج كوفيد-19: الفوائد والأضرار غير مؤكدة

Added June 6, 2020

Citation: Singh AK, Singh A, Shaikh A, et al. Chloroquine and hydroxychloroquine in the treatment of COVID-19 with or without diabetes: A systematic search and a narrative review with a special reference to India and other developing countries. Diabetes & Metabolic Syndrome: Clinical Research & Reviews 2020; 14(3): 241-6

ما هذا؟ تم اقتراح  الكلوروكين  والهيدروكسي كلوروكين كعلاج محتمل لكوفيد-19.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن مقالات تحدثت عن آثار الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين على المرضى في الحالات المتوسطة أو الحرجة من إصابات كوفيد-19. وحصروا عملية البحث على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية وكان هذا في 21 مارس عام 2020. تضمّن البحث دراستين عن البشر: واحدة أجريت في الصين تقارن بين الكلوروكين وحده وبين العلاج الوهمي، وأخرى أجريت في فرنسا تقارن بين مزيج من هيدروكسي كلوروكين وأزيثرومايسين مقابل هيدروكسي كلوروكين وحده والعلاج الوهمي وحده.

نتائج أثبتت نجاحها: لم يلاحظ شيء.

نتائج أثبتت فشلها: لم يلاحظ شيء.

 ما هو غير مؤكد:في وقت إجراء الدراسة (مارس 2020) كان الإثبات المتوفر عن آثار الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكينلعلاج مرضى كوفيد-19 محدود جدّا والفوائد والأضرار المحتملة غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

 

Share