القفاز الشائِع والعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية

Added June 30, 2020

Citation: Chang NC, Kates AE, Ward MA, et al. Association between universal gloving and healthcare-associated infections: A systematic literature review and meta-analysis. Infection Control & Hospital Epidemiology. 2019 Jul;40(7):755-60.

ماذا يتضمن؟ يتم استخدام مجموعة متنوعة من أنواع معدات الحماية الشخصية (PPE)، بما في ذلك أنواع مختلفة من القفازات، في محاولة لحماية العاملين في مجال الرعاية الصحية من الإصابة بكوفيد-19.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن الأبحاث التي قيمت استخدام القفاز الشائِع أثناء رعاية المرضى ومدى تأثيره على العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية (HAI). لم يقتصروا في بحوثهم على تاريخ أو لغة النشر وقاموا بالبحث في يوليو 2018. شملت 4 تجارب عشوائية و 4 دراسات قبل-وبعد شبه تجريبية.

ما ثبت فاعليته: قد توفر القفازات الشائِعة تأثير وقائي محدود ضد العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، خاصة في الأماكن عالية المخاطر مثل وحدات العناية المركزة للأطفال.

نتائج أثبتت فشلها: لم يتم ملاحظة شيء.

ما هو غير مؤكد: آثار القفاز الشائِع على مجموعة أوسع من مسببات الأمراض وأماكن مختلفة غير مؤكد.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share