العلاج بالأكسجين للرعاية الحرجة للبالغين المصابين بالتهاب رئوي

Added June 11, 2020

Citation: Zhang Y, Fang C, Br D, et al. Oxygen therapy for pneumonia in adults. Cochrane Database for Systematic Reviews 2012; (3): CD006607

ما هذا؟ سيصاب بعض مرضى كوفيد-19 بالتهاب رئوي وسيحتاجون للمساعدة في تنفسهم. من الممكن توفير ذلك عن طريق العلاج بالأكسجين.

ما نجح: من الممكن أن تكون التهوية الغير غازية أكثر فائدة من التزود المعياري بالأكسجين عن طريق قناع فنتوري للمرضى البالغين المصابين بالتهاب رئوي.

قللت التهوية الغير غازية من خطر الموت في ICU و خلال التنبيب، وقصّرت مدة المكوث في ICU و مدة المكوث تحت التنبيب للمرضى البالغين المصابين بالتهاب رئوي.

ما لم ينجح: لم يُلحظ شيء.

ما لم يُؤكد: إن التأثيرات النسبية لمختلف علاجات الأوكسجين في عدد أكبر من السكان والمجموعات الفرعية، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من أمراض رئوية أخرى مثل السل والتليف الكيسي، هي غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

 

Share