الطب عن بعد في اليابان: التقييمات الاقتصادية

Added June 2, 2020

Citation: Akiyama M, Yoo BK. A systematic review of the economic evaluation of telemedicine in Japan. Journal of Preventive Medicine and Public Health. 2016 Jul;49(4):183

ما هذا؟ يشكل وباء كوفيد-19 ضغطًا هائلًا على أنظمة الرعاية الصحية. قد تقدم البحوث القائمة حول الطب عن بعد معلومات مفيدة لصانعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن تقييمات اقتصادية لبرامج الطب عن بعد التي تم تنفيذها في اليابان. واقتصروا في بحثهم على المقالات العلمية المنشورة باللغة بالإنجليزية أو اليابانية وقاموا ببحثهم في ديسمبر 2014. وجدوا 17 تقييم اقتصادي، 6 منهم على إعدادت توصيل الأطباء للاستشارات المتخصصة و11 منهم عن توصيل مقدمي الرعاية الصحية بالمرضى في منازلهم.

ما يصلح للعمل: أدى إستعمال الطب عن بعد في اليابان إلى تحسين الكفاءة الاقتصادية.

ما لا يصلح للعمل: لا شيء يذكر.

ما لم يُحدد بشكل مؤكد: متانة حجم الفائدة مقارنة بالتكاليف المبلغ عنها غير مؤكدة بسبب نقص تحليلات الحساسية.

ويبقى تأثير مجموعات الحوافز المالية التي اعتمدتها الاقتصادات الرئيسية على الاختلالات العالمية مشوبا بعدم اليقين.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share