الطب الإسعافي المجتمعيلإدارة الأمراض والإصابات الطارئة والمنخفضة الحدة

Added June 2, 2020

Citation: Bigham BL, Kennedy SM, Drennan I, et al. Expanding Paramedic Scope of Practice in the Community: A Systematic Review of the Literature. Prehospital Emergency Care 2013; 17: 361-372

Free to view: No

ماذا هذا؟ يشكل وباء كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على خدمات الرعاية الصحية. قد توفر الأبحاث الحالية عن آثار توسيع دور المسعفين الطبيين في إدارة الأمراض والإصابات العاجلة والمنخفضة الشديدة (تسمى “الطب المساعد المجتمعي”) معلومات مفيدة لواضعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية بحث المؤلفون عن دراسات حول تقييم توسيع نطاق ممارسة المسعفين الطبيين. حصروا أبحاثهم في مقالات منشورة باللغة الإنجليزية وصادرة فيما بين سنة 2000 وسبتمبر/أيلول 2011. وضمّنوا أبحاثهم 11 مقالة بما فيها تجربة عشوائية واحدة وتقرير1 منفصل استخدموا فيه معلومات من تلك التجربة و9 دراسات أخرى. وكانت التقارير دراسة 1 من أستراليا ودراسة 1 من كندا و9 دراسات من المملكة المتحدة.

 ما عُثر عليه:  وجدت التجربة العشوائية أن    المسعفين يمكنهم ممارسة الطب المساعد المجتمعي بأمان  ويحسنوا أداء النظام ونتائج المرضى.

الأدوار الموسعة المتفق عليها للمسعفين الطبيين وتأثيرها مقارنة بالممارسة المعتادة والآثار الطويلة الأجل للطب المساعد المجتمعي غير مؤكدة.

 

 إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share