الدعم النفسي بعد الكوارث في هولندا

Added September 15, 2020

Citation: Jacobs J, Oosterbeek M, Tummers LG, et al. The organization of post-disaster psychosocial support in the Netherlands: A meta-synthesis. European journal of psychotraumatology. 2019 Dec 31;10(1):1544024.

ما هذا؟ ستطور المشاكل النفسية لبعض مرضى كوفيد-19. قد توفر الأبحاث الحالية معلومات مفيدة لأصحاب القرار السياسي عن الدعم النفسي في فترة ما بعد الكوارث.

وبحث المؤلفون في هذا التوليف النوعي للأدلة عن دراسات تقيم تنظيم الدعم النفسي في فترة ما بعد الكوارث في هولندا بعد 12 كارثة هولندية وأزمات كبرى رئيسية بين عام 1992 و 2014. واقتصر بحثهم على المقالات المنشورة بين عام 1990 و 2014. واشتمل بحثهم على 80 تقييما.

 ما تم العثور عليه: يجب أن يكون الدعم النفسي لفترة ما بعد الكارثة محدثًا، ومرن ليعكس الطابع الفريد لكل كارثة (وبخاصة الكوارث بطيئة الحدوث)، وأن يتم تنفيذه جيدًا وبانتظام مع مراعاة الاختلافات الثقافية.

يجب أن يتسم توصيل المعلومات أثناء الكوارث بالشفافية وكذلك أن تكن هناك مراقبة سريعة لوسائل التواصل الاجتماعي.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

 

 

 

Share