الخصائص السريرية لتشخيص مرض الالتهاب الرئوي بين البالغين في الرعاية الأولية

Added June 4, 2020

Citation: Htun TP, Sun Y, Chua HL, et al. Clinical features for diagnosis of pneumonia among adults in primary care setting: A systematic and meta-review. Scientific Reports 2019; 9(1): 7600

ما هذا؟ سيُصَاب بعض مرضى فيروس كوفيد-19 بالالتهاب الرئوي. قد توفر الأبحاث الحالية بعض المعلومات للمساعدة في تشخيص هذ المرض لدى البالغين في الرعاية الأولية.

بحث المؤلفون في هذه المراجعة المنهجية عن دراسات قيَّمت المؤشرات السريرية للالتهاب الرئوي في أوضاع الرعاية الأولية. ولم يقيدوا أنفسهم بتاريخ النشر وقاموا ببحثهم النهائي في آذار/مارس 2018. وقد تضمنت الأبحاث، ثمانِ دراسات أتراب استباقية، وثلاث دراسات مقطعية، ودراسة حالة واحدة، ومراجعة بيانية واحدة بأثر رجعي.

ما تم التوصل إليه: أبرز الأعراض السريرية لمرض الالتهاب الرئوي هي أن يبلغ معدل التنفس 20 نفسًا في الدقيقة أو أقل، ودرجة الحرارة 38 درجة أو أقل، ومعدل ضربات القلب أقل من 100 نبضة في الدقيقة مع وجود أصوات كركرة.

أقوى مؤشرات العلامات الحيوية للالتهاب الرئوي هي أن يكون البروكالسيتونين (PCT) أقل من 0.25 نانوغرام/مل و البروتين المتفاعل-سي (CRP) أقل من 20 ملغم/لتر.

ويكون العَرَض السريري للالتهاب الرئوي (السعال) والمؤشرات السريرية (الحمى وتسرُّع القلب وتسرُّع النَفَس و الكركرة) محدودين باعتبارهما مؤشر فردي لتشخيص الالتهاب الرئوي.

 

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share