الخدمات الموفرة من قبل الصيادلة التي لا يمكن الاستغناء عنها في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل

Added June 11, 2020

Citation: Pande S, Hiller J, Nkansah N, et al. The effect of pharmacist‐provided non‐dispensing services on patient outcomes, health service utilisation and costs in low‐ and middle‐income countries. Cochrane Database of Systematic Reviews 2013; (2): CD010398

ما هذا؟ يشكل وباء كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على خدمات الرعاية الصحية. قد توفر الأبحاث الحالية حول توسيع أدوار الصيادلة لتوفير المعلومات الصحية والتعامل مع المشكلات المتعلقة بالأدوية، معلومات مفيدة لصناع السياسات.

في هذه المراجعة لكوكرين، بحث المؤلفون عن دراسات الفعالية المقارنة للخدمات التي يقدمها الصيادلة والتي لا يمكن الاستغناء عنها في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. قاموا ببحثهم الأساسي في عام 2010 و ببحث إضافي في سبتمبر عام 2012. شموا 12 تجربة عشوائية والتي نشرت حتى عام 2010. كانت هذه من البلدان ذات الدخل المنخفض-المتوسط (7 دراسات) والبلدان ذات الدخل المتوسط-الأعلى (5). حدد بحث المؤلفين في سبتمبر عام 2012، كان هناك 26 مقالة إضافية بانتظار التقييم.

ما قد وجدوه: بالاعتماد على النتائج المتضمنة في المراجعة، كان التدخل الصيدلي الذي يستهدف المريض بنفس فعالية أو أفضل فعالية من الرعاية الاعتيادية لتحسين نتائج المريض واستخدام الخدمات الصحية، ولتقديم مشورة ورعاية المريض للعلاج بالعقاقير وتدبير الحالة الصحية للمريض.

بناءً على الدراسات المشمولة في المراجعة، فإن آثار الدورات التعليمية التي يقوم بها الصيادلة للمرضى وأخصائيي الرعاية الصحية، بما في ذلك التكاليف والنتائج الصحية هي غير مؤكدة.

بناءً على الدراسات المشمولة في المراجعة، فإن آثار الخدمات التي يقدمها الصيادلة في البلدان منخفضة الدخل هي غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share