الخدمات الصيدلية المهنية لتحسين الصحة العامة والإقلاع عن التدخين

Added June 30, 2020

Citation: Perraudin C, Bugnon O, Pelletier-Fleury N. Expanding professional pharmacy services in European community setting: Is it cost-effective? A systematic review for health policy considerations. Health Policy 2016;120:1350-1362.

Free to view: No

ماذا يتضمن؟ تشكل جائحة كوفيد-19 ضغطا على خدمات الرعاية الصحية والموارد. قد توفر الأبحاث الحالية معلومات مفيدة لواضعي السياسات حول استخدام الصيادلة بالمجتمع لتوسيع الخدمات الصيدلية المهنية.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن بحث أوروبي يقيم فعالية الخدمات الصيدلية المهنية وفعاليتها من حيث التكلفة. لم يقتصروا حسب على نوع المنشور، لكنهم اقتصروا بحثهم على المنشورات باللغة الإنجليزية بين 2004 و 2015. شملت 21 دراسة، والتي كانت أجريت في بلجيكا (دراسة واحدة)، الدنمارك (1)، فرنسا (1)، هولندا (3) وإسبانيا (2) والمملكة المتحدة (13).

ما تم اكتشافه: من المرجح أن تكون الخدمات الصيدلية المهنية فعالة في تحسين نتائج الصحة العامة، ولا سيما فيما يتعلق بالمسح الصحي والإقلاع عن التدخين.

كانت آثار الخدمات الصيدلية المهنية لتعزيز سلامة الأدوية والحصول عليها، وتحسين النتائج الطبية للأشخاص المرضى والمساهمة في جودة وكفاءة النظم الصحية مختلطة وغير حاسمة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share