الحمل وكوفيد-19 (نهاية البحث في 16 آذار/مارس 2020)

Added July 27, 2020

Citation: Della Gatta AN, Rizzo R, Pilu G, Simonazzi G. Coronavirus 19 during pregnancy: a systematic review of reported cases. American Journal of Obstetrics and Gynecology. 2020 Jul;223(1):36-41.

ماذا يُقصد بالآتي:

الفهم الصحيح للتظاهرات السريرية لعدوى كوفيد-19 خلال فترة الحمل قد يُساعد صانعي القرار المشاركين في الممارسات السريرية والتخطيط الخدمي.

من خلال هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن مقالات متعلِّقة بالنتائج السريرية لنساء حوامل شُخّصوا بكوفيد-19، علماً أنهم لم يتقيدوا بلغة النشر، وأنهوا أبحاثهم في 16 من شهر (آذار/مارس) من العام 2020. وقد قاموا بتضمين  6دراسات استعادية كلها من الصين. تضمّنت الدراسات 51 امرأة حامل من ضمنها 3 حالات حمل مستمرة وحالة واحدة لإملاص (مولود ميت) بالإضافة لحالة وفاة واحدة لمولود حديث الولادة بين الـ 48 حالة الباقية.

ما خلص له البحث هو:

  • لحين إجراء هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المضمَّنة فيها أنَّ لعدوى كوفيد-19 نفس التظاهرات والنتائج السريرية على حد سواء بين الحوامل وغير الحوامل.
  • أيضاً لحين إجراء هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المضمَّنة فيها أنَّ 46 امرأة من أصل 48 واللاتي لم يعدن حوامل قد أنجبن عبر إجراء عملية قيصرية واثنتان فقط عبر ولادة طبيعية.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share