الحمل وعدوى فيروس كورونا (تم البحث في 13 مارس 2020)

Added June 26, 2020

Citation: Di Mascio D, Khalil A, Saccone G, Rizzo G, Buca D, Liberati M, Vecchiet J, Nappi L, Scambia G, Berghella V, D’Antonio F. Outcome of Coronavirus spectrum infections (SARS, MERS, COVID 1-19) during pregnancy: a systematic review and meta-analysis. American journal of obstetrics & gynecology MFM. 2020;2(2):100107.

ما هو الأمر؟ سيساعد فهم الخصائص السريرية لانتقال عدوى كوفيد -19 أثناء الحمل واضعي السياسات المشاركين في الممارسة السريرية وتخطيط الخدمة.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن مقالات تُحقق في النتائج المتعلقة بالأم والطفل من عدوى عائلة الفيروس التاجي (سارس، وميرس، وكوفيد-19) أثناء الحمل. وقاموا بقصر بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية، والبحث في 13 مارس 2020. وشمل البحث 19 دراسة (بإجمالي: 79 حالة حمل).

ما تم استخلاصه: في وقت هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أن عدوى الفيروس التاجي (CoV) أثناء الحمل ترتبط بارتفاع معدلات الإجهاض (39.1٪) والولادة قبل الأوان (24.3٪) وتسمم الحمل (16.2٪) والولادة القيصرية (84٪) والوفاة المحيطة بفترة الولادة (11.1٪).

في وقت هذه المراجعة، لم تكن هناك تقارير عن أدلة على الانتقال العمودي إلى الأطفال حديثي الولادة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share