الحمل والولادة وكوفيد-١٩ (أُجري البحث في ١٩ أبريل عام ٢٠٢٠).

Added June 15, 2020

Citation: Elshafeey F, Magdi R, Hindi N, et al. A systematic scoping review of COVID‐19 during pregnancy and childbirth. International Journal of Gynecology & Obstetrics. 2020 [Epub ahead of print 24 April 2020]

ما المضمون؟ إنّ فهم الأعراض السريرية لوباء كوفيد-١٩أثناء الحمل سيساعد أصحاب القرار المشاركين في الممارسات السّريرية و تخطيط الخدمات.

في إطار هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلّفون عن مقالات خطّت الأعراض السريريّة والنتائج المتعلقة بالأمومة ومرحلة ما قبل الولادة لكوفيد-١٩ أثناء الحمل. لم يقيّدوا أبحاثهم بنوعٍ أو لغة نشر محددة، وقاموا بالبحث في ١٩ نيسان عام ٢٠٢٠. كما أدرجوا ٣٣ دراسة (المجموع: ٣٨٥ امرأة حامل)، من بينهم دراسة حالة واحدة من الصين وتقارير حالات من أستراليا (١)، والصين (٩)، وهندوراس (١)، وإيران (١)، وكوريا الجنوبية (١)، والسويد (١)، وتركيا (١)، والولايات المتحدة الأمريكية (١)، إضافةً الى ١٦ سلسلة من الحالات من الصين (١٢)، وإيطاليا (١)، وهولندا (١) والولايات المتحدة الأمريكية (١).

واكتشفوا ما يلي: في وقت إعداد هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المشمولة أنه كان لعدوى كوفيد-١٩ أعرض ونتائج سريريّة مماثلة لدى النساء الحوامل وغير الحوامل.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share