التوفيق بين الأدوية بعد الخروج من المستشفى بقيادة الصيادلة

Added May 28, 2020

Citation: McNab D, Bowie P, Ross A, et al. Systematic review and meta-analysis of the effectiveness of pharmacist-led medication reconciliation in the community after hospital discharge. BMJ Quality & Safety 2018; 27: 308–20

ما هذا؟ ضغطت جائحة كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على الأنظمة الصحية والعاملين في مجال الرعاية الصحية. إن البحوث الموجودة حول الكيفية التي قد تساعد الصيادلة في توصيل معلومات العلاج وتوفيق الأدوية بعد خروج المريض من المستشفى، قد تُوَفِّر معلومات لمساعدة صناع السياسة في ذلك الصدد.

ما يصلح: تمكُن صيادلة المجتمع من تحديد وحل التناقضات حال الانتهاء من التوفيق بين الأدوية بعد الخروج من المستشفى .

ما لا يصلح: لم يُذكر شيء

ما هو مبهم: وحقيقة أن تدخلات التوفيق بين الأدوية من طرف الصيادلة تنقص من عبئ العمل لا تزال مبهمة.

ولا يمكن التأكد من تأثيرات تدخلات الصيادلة في التوفيق بين الأدوية على معدل إعادة الإدخال إلى المستشفى، والدوام في قسم الطوارئ، وعبء العمل في مجال الرعاية الأولية.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share