التوسيليزوماب لعلاج مرضى كوفيد-19 (تم البحث في 27 أبريل 2020)

Added June 30, 2020

Citation: Antwi‐Amoabeng D, Kanji Z, Ford B, et al. Clinical Outcomes in COVID‐19 Patients Treated with Tocilizumab: An Individual Patient Data Systematic Review. Journal of Medical Virology. 2020 May 21.

ما هذا؟ تم اقتراح التوسيليزوماب كعلاج محتمل لـكوفيد-19.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن الدراسات التي جمعت بيانات فردية عن مرضى كوفيد-19 الذين تلقوا التوسيليزوماب أو الساريلوماب أو سيلتوكسيماب. لم يقصروا عمليات البحث على تاريخ، أو نوع، أو لغة نشر محددة، وقاموا بأحدث عملية بحث في 27 أبريل 2020. فقاموا بإدراج 11 دراسة رصدية (إجمالي: 29 مريضاً) من الصين (دراستان)، وفرنسا (٢)، وإيطاليا (2)، وسويسرا (1)، والولايات المتحدة الأمريكية (4).

ما تم استنتاجه: وقت إعداد هذه المراجعة، أظهرت الدراسات المُدرجة أنه على الرغم من الإفادة بتحسن صحي لدى بعض المرضى الذين تلقوا التوسيليزوماب، فإن فعاليته في علاج مرضى كوفيد-19 غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share