التوجيه الأخلاقي للاستجابة للكوارث

Added April 22, 2020

Citation: Leider JP, DeBruin D, Reynolds N, Koch A, Seaberg J. Ethical Guidance for Disaster Response, Specifically Around Crisis Standards of Care: A Systematic Review. American Journal of Public Health 2017; 107: e1–e9

ما هذا؟ قد يكون التوجيه الأخلاقي للاستجابة للكوارث على صلةٍ بالاستجابة لجائحة كوفيد-19.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن الدّراسات المنشورة التي تضمّنت مناقشةً موضوعيّةً للتًوجيه الأخلاقي للاستجابة للكوارث، وتحديداً حول معايير الرعاية في الأزمات. وقد بحثوا عن المقالات المنشورة في المجلات المستعرضة من قبل أقرانهم بين عامي 2012 و 2016، وتضمنت 38 مقالة استخلصوا منها استنتاجاتهم.

ما تم التوصّل إليه: تركز معظم الأدبيات التي تتناول بشكلٍ أساسيٍّ المناقشة الأخلاقية حول التخطيط للكوارث على الفرز وعلى سبب الحاجة إلى الأخلاقيات في الاستجابة للكوارث بشكل عام.

هناك أيضاً بعض المناقشات حول قضايا أكثر تفاوتاً (مثل الإنصاف الصحي).

يستنتج مؤلفو المراجعة أنّه “بينما تخطّط الحكومات وأنظمة الرّعاية الصحية لأحداث الإصابات الجماعية، فإنّ التّوجيه الأخلاقي السليم نظرياً والمفيد عملياً يمكن – ويجب – أن يشكل أساساً مهماً لبناء توجيهٍ عمليٍّ للاستجابة للكوارث بطرقٍ ملائمةٍ أخلاقياً.”

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share