التهاب الجيوب الأنفية في علم فيزيولوجيا الأمراض وكوفيد-19 (مراجعات متعددة)

Added September 27, 2020

ما هذا؟ ستتولّد أعراض في الجهاز التنفسي العلوي لدى مرضى كوفيد-19، وتشمل هذه الأعراض اضطرابات حاسة الشمّ والتذوق. في أسفل ملخص الاكتشافات هذا، توجد العديد من المراجعات المنهجية حول تلك الأعراض ومزيد من التفاصيل عنها، بما في ذلك اقتباسات وروابط تحيلك إلى المراجعات الكاملة.

ما توصلّ إليه: في سنة 2020، اكتشف جينجلر وآخرون أنّ المسالك الأنفية قد تكون موقع احتضان هام للعدوى، وقد يكون تناثر الفيروس في الجيوب الأنفية آلية انتقال مهمة لعدواه. وأشاروا أيضًا إلى أن فقدان حاسة الشم دون انسداد الأنف قد يكون مؤشرًا دالاً على وجه الخصوص على كوفيد-19.

في سنة 2020، اكتشف ليريش وآخرون أن حوالي نصف مرضى كوفيد-19 ستتولد لديهم بعض الاضطرابات في حاسة الشم أو التذوق، ولكن احتمال ظهور أعراض في الجيوب الأنفية لدى مرضى كوفيد-19 أقل منه لدى المصابين بالأنواع الأخرى من الفيروسات التاجية.

في سنة 2020، اكتشفت كراجيوسكا وآخرون أن أكثر الأعراض الشائعة الظهور في الأذن والأنف والحنجرة لدى المصابين بكوفيد-19 تتمثل في السعال والتهاب الحلق وضيق التنفس وسيلان الأنف واحتقان الأنف والدوّار.  وأفادوا أيضًا بأن أخصائيي أمراض الأنف والأذن والحنجرة كانوا في تهديد متزايد بالإصابة بكوفيد-19. 

ما هي المراجعات:

Citation: Gengler I, Wang JC, Speth MM, et al. Sinonasal pathophysiology of SARS‐CoV‐2 and COVID‐19: A systematic review of the current evidence. Laryngoscope Investigative Otolaryngology. 2020;5(3):354-9.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن الدراسات التي قيمت الفيزيولوجيا المرضية للأنف والجيوب الأنفية لدى مرضى كوفيد-19. وقصروا عملية بحثهم على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية أو الصينية، وأجروا البحث الأخير في 30 مارس 2020. تضمن البحث المجرى 19 دراسة، وحددت دراستان إضافيتان في انتظار تقييمها.

Citation: Krajewska J, Krajewski W, Zub K, et al. COVID-19 in otolaryngologist practice: a review of current knowledge. European Archives of Oto-Rhino-Laryngology. 2020 Jul;277(7):1885-97.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن المقالات التي تشير إلى الخصائص السريرية لـكوفيد-19 في علاقة بالأعراض التي تظهر في الأنف والأذن والحنجرة. لم يقصروا عمليات البحث على تاريخ أو نوع أو لغة النشر، وأجروا البحث قبل 18 أبريل 2020. وتضمن البحث المجرى 50 دراسة معضمها أجري في الصين.

Citation: Lehrich BM, Goshtasbi K, Raad RA, et al. Aggregate Prevalence of Chemosensory and Sinonasal Dysfunction in SARS-CoV-2 and Related Coronaviruses. Otolaryngology–Head and Neck Surgery. 2020 May 19;163(1):156-61.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات تقيم الأعراض التي تظهر في الجيوب الأنفية وآثارها على حاسة التذوق والشمّ لدى مصابين بكوفيد-19 وبفيروسات تاجية أخرى. بحثوا حتى 24 أبريل 2020. وتضمن البحث المجرى 49 دراسة (لإجمالي بلغ 10415 مريضا، و28 من هذه الدراسات تمحورت حول 9263 مريض) شخصّ بكوفيد-19 من العدد الإجمالي.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share