التكنولوجيا المتنقلة وعمال صحة المجتمع (الأدلة حتى يونيو 2012)

Added July 2, 2020

Citation: Braun R, Catalani C, Wimbush J, et al. Community health workers and mobile technology: a systematic review of the literature. PloS one. 2013;8(6):e65772.

ما هذا؟ وضع وباء كوفيد-19 ضغطًا على أنظمة الرعاية الصحية والعاملين.  قد تقدم الأبحاث الحالية حول استخدام عمال صحة المجتمع للصحة المتنقلة (mHealth) في البيئات منخفضة الموارد معلومات مفيدة لصانعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن مقالات تناولت العاملين في مجال صحة المجتمع واستخدامهم للتكنولوجيا المتنقلة لتقديم الخدمات الصحية.  وقصروا البحث على المقالات المنشورة باللغة الإنجليزية بعد عام 1999 وقاموا بالبحث في يونيو 2012.  تضمنت 25 مقالة التي تشمل 28 دراسة وأُجريت في الغالب في أفريقيا وآسيا مع عدد قليل منها في أمريكا اللاتينية.

ما تم العثور عليه: في وقت إجراء هذه المراجعة، كان العاملون في مجال الصحة المجتمع يستخدمون أدوات mHealth مع زيادة الفاعلية لتحسين تقديم صحة الأم والطفل وفيروس نقص المناعة البشرية وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية الأخرى وخدمات الصحة العامة الأخرى في ظروف انخفاض الموارد، خاصة في أفريقيا.

في وقت هذه المراجعة، كانت فاعلية من حيث التكلفة لعمليات التنفيذ الوطنية لاستخدام عمال صحة المجتمع لتكنولوجيا المتنقلة غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share