التطعيمات: فعالية تكلفة الاستراتيجيات لزيادة التغطية

Added June 17, 2020

Citation: Jacob V, Chattopadhyay SK, Hopkins DP, et al. Increasing Coverage of Appropriate Vaccinations: A Community Guide Systematic Economic Review. American Journal of Preventive Medicine. 2016;50(6):797‐808.

ما هذا؟ لقد تسببت جائحة COVID-19 في الضغط على خدمات وموارد الرعاية الصحية. قد توفر الأدلة الموجودة على تكلفة تقديم الرعاية الصحية الفعالة، مثل برامج التطعيم، معلومات مفيدة لصانعي السياسات.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن التقييمات الاقتصادية لـ ١٢إستراتيجية لزيادة تغطية التطعيم، على النحو الموصى به من قبل فريق العمل الوقائي المجتمعي، بالولايات المتحدة الأمريكية، في ثلاث فئات رئيسية (تلك التي تعزز الوصول إلى اللقاحات، وتلك التي تزيد من الطلب على التطعيم وتلك التي تستهدف مقدم الخدمة). وقد اقتصرت عمليات البحث على دراسات من بلدان ذات دخل مرتفع نشرت باللغة الإنجليزية وقامت بالبحث في فبراير ٢٠١٢. شملت ٨٤ دراسة. 

ما تم العثور عليه: أظهرت استراتيجيات مثل أنظمة التذكير التي تستهدف العملاء ومقدمي الخدمات تكلفة تنفيذ أقل وتكلفة أقل لكل شخص إضافي تم تطعيمه.

أظهرت الاستراتيجيات القائمة على الزيارات المنزلية والاستراتيجيات المدمجة في إعدادات المجتمع تكلفة أعلى للتنفيذ وتكلفة أعلى لتطعيم شخص إضافي.

أظهرت الإستراتيجيات المصممة للوصول إلى شرائح كبيرة من السكان المستهدفين، مثل تلك الموجودة في المدارس وبرامج النساء والرضع والأطفال (WIC) تكلفة تنفيذ أعلى نسبيًا ولكنها كانت قادرة على تطعيم أعداد كبيرة بتكلفة في النطاق المتوسط من فعالية التكلفة. قد تساعد المدارس وإعدادات برامج النساء والرضع والأطفال (WIC) أيضًا في الوصول إلى الأطفال الذين ربما لم يتم تطعيمهم أو ناقصي التطعيم أو يعانون من نقص الخدمات.

إن فعالية تكاليف الاستراتيجيات في المناطق الريفية وفي البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط غير مؤكدة.

وفعالية تكلفة طلب التطعيم للالتحاق بالمدارس غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share