التزام عاملي الرّعاية الصّحيّة بإراشادات منع ومكافحة انتقال الأمراض التّنفسيّة المعدية: العوائق والتّسهيلات

Added April 29, 2020

Citation: Houghton C, Meskell P, Delaney H, et al. Barriers and facilitators to healthcare workers’ adherence with infection prevention and control (IPC) guidelines for respiratory infectious diseases: a rapid qualitative evidence synthesis. Cochrane Database of Systematic Reviews 2020; (4): CD013582

ما هذا؟ يتعيّن على التّدخّلات الجسدّية لمنع ومكافحة العدوى الحدّ أو التّقليل من انتشار كوفيد-19. كما أن المعلومات حول عوائق وتسهيلات التزام العاملين في مجال الرّعاية الصّحيّة بالإرشادات ذات الصّلة تساعد في تخطيط وتنفيذ هذه الاستراتيجيّات.

في تجميع الأدلة السّريع والنّوعي لمنظمة كوكرين هذا، بحث المؤلّفون عن أبحاثٍ نوعيّةٍ حول تجارب وممارسات العاملين في مجال الرّعاية الصّحيّة المتعلّقة بالتزامهم بالإرشاداتِ حول منع ومكافحة انتقال الأمراض التنفسيّة المعدية. لم يقوموا بحد بحثهم بتاريخٍ أو لغة نشرٍ محدّدة وأنهوا بحثهم في 28 مارس 2020. حدّدوا 36 دراسة ذات صلة وعاينوا 20 دراسة لتحليلهم. كانت 10 من الّدراسات قد أجريت في آسيا و4 دراسات في إفريقيا و4 في أمريكا الوسطى والجنوبيّة ودراستان في أستراليا. يتوفّر هنا ملخّصٌ حول اعتبارات التّنفيذ المحدّدة

[https://epoc.cochrane.org/sites/epoc.cochrane.org/files/public/uploads/PDF_summaries/rapid_review_ipcr_qes_final.pdf]

ما عُثر عليه: وجد العاملون في مجال الرّعاية الصّحيّة أنّه من المربك أن تكون الإرشادات حول منع ومكافحة العدوى طويلةً جدّاً وغامضةً أو ربما تكون مختلفة عن الإرشادات الوطنيّة والدّوليّة.

تأثّرت استجابات العاملين في مجال الرّعاية الصّحيّة لإرشادات منع ومكافحة العدوى بمستوى دعم فريق الإدارة.

وكان النّقص في معدّات الحماية الشّخصيّة أو سوء نوعيّتها محطّ قلق للعاملين في مجال الرّعاية الصّحيّة.

وأشار العاملون في مجال الرّعاية الصّحيّة إلى الحاجة للتأهيل فيما يخصّ انتقال العدوى التّنفسيّة ذاته وكيفيّة استخدام معدّات الحماية الشّخصيّة، وأهميّة ذلك لجميع طاقم العمل في مجال الرّعاية الصّحيّة.

كما سلّط العاملون في مجال الرّعاية الصّحية الضّوء على الحاجة لمساحةٍ كافيةٍ لعزل المرضى، متضمّناً الأمر الحاجة لعزلٍ وغرف انتظارٍ، ومرافق استحمامٍ لطاقم العمل.

قد يساعد في الالتزام إيمان العامل في مجال الرّعاية الصّحيّة بقيمة وفعاليّة إرشادات منع ومكافحة العدوى.

شعر العاملون في مجال الرّعاية الصّحيّة بالتحمس تجاه اتّباع الإرشادات بسبب خوفهم من انتقال العدوى إليهم وإلى عائلاتهم، أو بسبب شعورهم بالمسؤوليّة تجاه مرضاهم.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share