التدريب والابتكار والتكنولوجيا الجديدة لتحسين النتائج لصغار المزارعين الأفارقة

Added July 6, 2020

Citation: Stewart R, Langer L, Da Silva NR, et al. The Effects of Training, Innovation and New Technology on African Smallholder Farmers’ Economic Outcomes and Food Security: A Systematic Review. Campbell Systematic Reviews. 2015;11(1):1-224.

ما هذا؟  أدّت جائحة كوفيد-19 إلى نقص الإنتاج الزراعي، وخفض الإمداد بالعاملين، وخسارة سلاسل الإمداد الغذائية، وزيادة انعدام الأمن الغذائي.  قد توفر الأبحاث الحالية حول التدريب والابتكار والتكنولوجيا الجديدة والأنواع الجديدة من المحاصيل لصغار المزارعين معلومات مفيدة لمن يخططون للاستجابة جائحة كوفيد-19 ويسعون إلى تعزيز الإنتاج الزراعي.

في هذه المراجعة المنهجية لكامبل، بحث المؤلفون عن دراسات حول تأثيرات التدريب والابتكار والتكنولوجيا الجديدة (بما في ذلك الأنواع المختلفة من طرق التسميد وأنواع المحاصيل) في أفريقيا. لم يتقيدوا في عمليات البحث الخاصة بهم بتاريخ أو لغة النشر وأجروا البحث في ديسمبر 2014.  قاموا بتضمين 7 تجارب عشوائية و 12 دراسة شبه تجريبية.

ما تمّ العثور عليه: يبدو أن هناك بعض الأمل باحتمال أن تعطي ابتكارات المدخلات الزراعية وخاصة البطاطا الحلوة ذات اللون البرتقالي آثارًا إيجابية على الأمن الغذائي على مستوى صغار المزارعين.  أسفرت البرامج الخاصّة بالبطاطا الحلوة ذات اللون البرتقالي عن آثار إيجابية على التغذية في أربعة سياقات وبرامج مختلفة تم قياسها بنجاح.

كانت هناك بعض الدلائل الإيجابية على أنّ التّدخلات التّدريبية قد تؤديّ إلى آثارٍ مفيدة على دخل الأسر الزراعية.

من الصعب تقييم الإمكانات الحقيقية لهذه التدخلات بسبب نقص الأدلة البحثية الصارمة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share