التدخلات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض أو المتوسط: الدليل وخريطة سد الثغرات

Added July 27, 2020

Citation: Saran A, White H, Kuper H. Evidence and gap map of studies assessing the effectiveness of interventions for people with disabilities in low‐and middle‐income countries. Campbell Systematic Reviews. 2020;16(1):e1070.

ما هذا؟ قد تؤدي جائحة كوفيد-19 إلى تفاقم أوجه التفاوت في النتائج الصحية والاجتماعية والاقتصادية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. قد تكون البحوث الحالية حول التدخل لمساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض أو المتوسط مفيدة لصانعي السياسات.

في دليل وخريطة سد الثغرات لكامبل، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية ومراجعات منهجية حول آثار البرامج على الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ومقدمي الرعاية في البلدان ذات الدخل المنخفض أو المتوسط. لم يقيدوا بحثهم بحسب اللغة وأجروا البحث عن مقالات منشورة بين 2000 ويناير 2018. يحتوي الدليل وخريطة سد الثغرات على 59 مراجعة منهجية و50 تقييمًا للتأثيرات في البلدان ذات الدخل المنخفض أو المتوسط و48 تقييمًا للتأثيرات في البلدان ذات الدخل المتوسط أو المرتفع و9 تقييماتٍ للتأثيرات في البلدان منخفضة الدخل.

ما تم التوصل إليه: إن قاعدة الأدلة كبيرة نسبيًا ولكنها موزعة بشكل غير متساوٍ ويجب تحسين الجودة.

توفر هذه الأدلة وخريطة سد الثغرات نقطة بداية للباحثين ومتخذي القرار ومديري البرامج للوصول إلى أدلة البحث المتاحة حول آثار التدخلات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض أو المتوسط. يوجد خريطة لثغرات الأدلة هنا.

تم توزيع الدراسات بشكل غير متساوٍ عبر نواحي التدخل. الصحة هي المجال الأكثر اكتظاظًا بالسكان على الخريطة (118 من بين 166 دراسة) ويليها التعليم (40 دراسة).

هناك دراسات قليلة نسبيًا حول سبل العيش والاجتماع، ولا توجد أي دراسات تقريبًا عن التمكين؛ ويقيس عديد قليل من الدراسات قدرة الوصول إلى وسائل المساعدة أو التغذية أو التحصين.

هناك حاجة أيضًا إلى إجراء المزيد من الدراسات بشأن النهج القائمة على الحقوق وسبل العيش والتمكين ومن الأماكن ذات الدخل المنخفض.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share