التدخلات لتغيير مدة الإستشارات مع أطباء الرعاية الأولية: الآثار غير مؤكدة

Added May 28, 2020

Citation: Wilson AD, Childs S, Gonçalves‐Bradley DC, et al. Interventions to increase or decrease the length of primary care physicians’ consultation. Cochrane Database of Systematic Reviews 2016; 8: CD003540

ما هذا؟ يشكل كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على أنظمة الرعاية الصحية العاملين في مجال الرعاية الصحية. والبحوث اموجودة عن التدخل من أجل تغيير مدة الإستشارات بين أطباء الرعاية الأولية والمرضى قد توفر معلومات لصناع السياسات لكي يساعدوا في هذا الصدد.

في هذا المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية وغير عشوائية خاضعة لرصد التدخلات الهادفة إلى تغيير مدة استشارات الرعاية الأولية. أجروا بحثهم في يناير/كانون الثاني 2016. وضمنوا بحثهم تجربتين عشوائيتين 2، و3 تجارب غير عشوائية (كلها من المملكة المتحدة)، وقاموا بتقييم القوة الإجمالية للأدلة على أنها منخفضة جدًا. كما حددوا دراسة مستمرة واحدة (من المملكة المتحدة كذلك).

ما يصلح: لم يُذكر شيء.

ما لا يصلح:لم يُذكر شيء.

ما هو مبهم: ولا يمكن التأكد من عدم تحديد ما إذا كان تغيير مدة الرعاية في التعيين الأولي يؤدي إلى تغييرات في الطول الفعلي للاستشارة أو العدد أو الإحالات والفحوصات أو الوصفات الطبية أو الموارد المستخدمة أو رضا المريض.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share