التدخلات لتحسين إحالات العيادات الخارجية من الرعاية الأولية إلى الرعاية الثانوية

Added July 2, 2020

Citation: Akbari A, Mayhew A, Al‐Alawi MA, et al. Interventions to improve outpatient referrals from primary care to secondary care. Cochrane Database of Systematic Reviews. 2008;(10):CD005471.

ماهذا؟  يضع كوفيد-19 ضغطًا على خدمات وموارد الرعاية الصحية.  قد توفر الأبحاث الحالية حول التدخلات لتحسين إحالات العيادات الخارجية من الرعاية الأولية إلى الرعاية الثانوية معلومات مفيدة لواضعي السياسات. 

ما ينجح:  أدت التدخلات التعليمية المحلية النشطة التي تضم اختصاصيي الرعاية الثانوية وأوراق الإحالة المنظمة إلى تحسين معدلات إحالة العيادات الخارجية.

ما الذي لم ينجح:   لم يؤد النشر السلبي لإرشادات الإحالة المحلية إلى تحسينات في سلوك الإحالة.

لم تؤدي ردود فعل معدلات الإحالة  إلى تحسينات في سلوك الإحالة.

لم تؤد المناقشة مع مستشار طبي مستقل  إلى تحسينات في سلوك الإحالة.

ما هو غير مؤكد:   آثار التدخلات المالية على جودة الإحالة غير مؤكدة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share