التدخلات لإدارة الممارسة المزدوجة بين العاملين في القطاع الصحي: لا دراسات مؤهلة

Added July 2, 2020

Citation: Kiwanuka SN, Rutebemberwa E, Nalwadda C, et al. Interventions to manage dual practice among health workers. Cochrane Database of Systematic Reviews. 2011;(7):CD008405.

ماذا يتضمن؟ تشكل جائحة كوفيد-19 ضغطاً هائلاً على خدمات الرعاية الصحية والعاملين فيها. وقد توفر الأبحاث الحالية حول آثار تنظيم عمال القطاع الصحي الذين يشغلون وظيفتين أو أكثر (ممارسة مزدوجة) معلومات مفيدة لأصحاب القرار السياسي.

ففي مراجعة كوكرين هذه، بحث المؤلفون عن دراسات الفاعلية النسبية حول آثار اللوائح لإدارة الممارسة المزدوجة على النتائج المتعلقة بالعمل بين العاملين في مجال الرعاية الصحية. وقيدوا بحثهم على الدراسات المنشورة باللغتين الإنجليزية والإسبانية وأجروه في مايو 2011 لكنهم لم يجدوا دراسات مؤهلة.

ما عُثر عليه: لم يجد المراجعون في وقت إجراء هذه المراجعة دراسات مؤهلة كما أنهم لم يتمكنوا من تحديد آثار اللوائح لإدارة الممارسة المزدوجة على النتائج المتعلقة بالعمل.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share