التدخلات بشأن الأطفال والشباب والآباء لمنع وتقليل الإساءة الإلكترونية أو عبر شبكة الإنترنت

Added April 25, 2020

Citation: Mishna F, Cook C, Saini M, et al. Interventions for children, youth, and parents to prevent and reduce cyber abuse. Campbell Systematic Reviews 2009; 2

ما هذا: خلال جائحة كوفيد-19، أُغلقت بعض المدارس من أجل الحد من انتشار المرض. وهذا يعني أن الأطفال قد يقضون المزيد من الوقت على الإنترنت وقد يزداد خطر إساءة استخدام الإنترنت والتنمر الالكتروني، مما يزيد الحاجة إلى تدخلات فعالة لمكافحة ذلك والحد منه.

في هذه المراجعة المنهجية لمؤسسة كامبل، بحث المؤلفون عن بحث يقيم آثار التدخلات التي تهدف إلى زيادة معرفة أمان الإنترنت وتقليل السلوك الخطر على الإنترنت. لم يقيدوا بحثهم بلغة للنشر وبحثوا عن دراسات نشرت خلال العشر سنوات حتى عام 2009. شملوا ثلاث دراسات (2713 مشاركين). كانت إحدى الدراسات من كندا وأُجريت الدراستين الأخريين في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما وجدوه: تزيد التدخلات بشأن الحماية من الإساءة الإلكترونية معرفة الطفل بما يشكل الإساءة ولكن ليس لها تأثير على السلوك الخطر، مثل الكشف عن اسمه أو المشاركة في غرف الدردشة المفتوحة أو إرسال رسائل إلكترونية إلى الغرباء.

ما لم يؤكد: قد تغير الأبحاث الأكثر حداثة نتائج هذه المراجعة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

 

Share