التدخلات المُعدَّة خصيصًا لتحسين الممارسات المهنية الصحية والنتائج الصحية

Added June 30, 2020

Citation: Baker R, Camosso‐Stefinovic J, Gillies C, et al. Tailored interventions to address determinants of practice. Cochrane Database of Systematic Reviews. 2015;(4):CD005470.

ما هذا؟ تشكل جائحة كوفيد-19 ضغطًا على العاملين في مجال الرعاية الصحية. قد توفر البحوث القائمة حول التدخلات المناسبة لتغيير الممارسات المهنية معلومات مفيدة لصانعي السياسات.

 بحث المؤلفون، في مراجعة كوكرين الحالية، عن تجارب عشوائية عنقودية للتدخلات المُعدَّة خصيصًا للتعامل مع تحسين الممارسات المهنية الصحية ونتائج الرعاية الصحية. ولم يقصروا بحثهم على تاريخ أو لغة للنشر وأجروا بحثهم في شهر كانون الأول/ديسمبر 2014. تضمنت مراجعتهم 32 دراسة. كما حددوا سبع دراسات إضافية جارية وسبع مقالات في انتظار التقييم.

 ما ينجح: قد تكون التدخلات المُعدَّة خصيصًا فعّالة في تغيير الممارسات المهنية، لكن التأثير متغير ويميل إلى أن يكون ضئيلًا.

 ما يفشل: لم يُلحَظ شيء.

ما لم يتأكد نجاحه من عدمه: إن التأثيرات المترتبة على التدخلات المُعدَّة خصيصًا غير مؤكدة من حيث فعالية التكلفة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share