التدخلات الدوائية لعلاج الهذيان لدى البالغين المصابين بأمراض خطيرة

Added April 23, 2020

Citation: Burry L, Hutton B, Williamson DR, et al. Pharmacological interventions for the treatment of delirium in critically ill adults. Cochrane Database of Systematic Reviews 2019; (9): CD011749

ما هذا؟ سيصبح بعض المصابين بكوفيد-19 في حالة حرجة وسيحتاجون العلاج في وحدة العناية المركزة. إحدى المضاعفات المحتملة لذلك هو تشكُل الهذيان والذي ارتبط بإلإقامة الطويلة في وحدة العناية المركزة أو المستشفى، والخطر الأكبر للوفاة المبكرة والضعف الإدراكي طويل الأمد. اختُبرت مجموعة متنوعة من الأدوية كعلاج للهذيان لمرضى وحدة العناية المركزة.

في استعرىض كوكرين المنهجي هذا، وتحليل الشبكة الشمولي، بحث المؤلفون عن تجارب عشوائية وشبه عشوائية حول التدخلات الدوائية لعلاج الهذيان لدى البالغين الذين يعانون من أمراض خطيرة. لم يقيدوا بحثهم بنوع أو لغة نشر محددة وقاموا ببحثهم في مارس 2019. ضمّنوا 14 دراسة (1844 مشاركاً). كما حددوا 10 تجارب جارية و 6 دراسات في انتظار التصنيف.

ما ينجح: قد يُقلل الديكسميديتومدين مدّة الهذيان في الحالات الحرجة لدى البالغين.

ما لم ينجح: ارتبط استخدام ريفاستيغمين بالضرر (بقاء أطول في العناية المركّزة)

ما هو غير مؤكد: لم تكن هناك تأثيرات واضحة على مدة الهذيان أو النتائج الأخرى للأدوية الأخرى في الدراسات المشمولة في المراجعة: مضادات الهذيان، والستاتينات، والمورفين والأوندانسنترون قد يتغير هذا بناءً على نتائج التجارب الجارية والدراسات قيد التصنيف.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط

Share