البيئة الحاسوبية بالنسبة لمرضى السكري النوع 2

Added July 27, 2020

Citation: Lewinski AA, Fisher EB. Social interaction in type 2 diabetes computer-mediated environments: How inherent features of the channels influence peer-to-peer interaction. Chronic illness. 2016 Jun;12(2):116-44.

ماذا يُقصد بالآتي؟

جائحة كوفيد-19 تُنهك خدمات الرعاية الصحيّة والعاملين بها والمرضى على حد سواء. قد تعطي الأدلة المتوفرة عن الدعم الاجتماعي للمرضى عن بعد وبرامج إدارة الذات للمرضى المزمنين مثل السكري معلوماتٍ مفيدة حول هذا الأمر.

من خلال هذه المراجعة المتكاملة، بحث المؤلفون عن دراسات متعلِّقة بخواص البيئة الحاسوبية وتأثيرها على التفاعلات الاجتماعية بين الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2. وقد تقيَّدوا بالمقالات المنشورة باللغة الانجليزية من عام 1990 إلى شهر (كانون الثاني/يناير) عام 2014، وقاموا بتضمين 11 دراسة.

ما خلص له البحث هو:

في الدراسات المضمَّنة في هذه المراجعة، وجدوا أنَّ البيئات الحاسوبية أمَّنت تفاعلات اجتماعية داعمة وشجعت الإدارة الذاتية الشخصية للأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2.

في الدراسات المضمَّنة في هذه المراجعة، تضمّنت سلبيات البيئة الحاسوبية صعوبة في مناقشة القضايا الحساسة، والمشاركة بنسبة منخفضة بسبب عدم توفر الوسيط بالإضافة لوجود تحديات تقنيّة أو وظيفيّة والتي جعلت المشاركة محدودة.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share