البلازما النقاهة كعلاج محتمل لـ COVID-19

Added August 10, 2020

ما هذا؟

تم اقتراح بلازما النقاهة والغلوبولين المناعي المفرط كعلاجات ممكنة لكوفيد-19؛ و تم إجراء العديد من المراجعات المنهجية. يتم توفير المزيد من التفاصيل حول هذه المراجعات، بما يتضمن الاستشهادات والروابط المتعلقة بها، اسفل هذا الملخص..

الذي تم العثور عليه:

في وقت يوليو 2020 بيشوتاوآخرون. نسخة من مراجعة كوكرين السريعة, أظهرت الدراسات المشمولة أن فوائد ومضار الاستخدام إن بلازما النقاهة أو الغلوبولين المناعي مفرط المناعة لمرضى COVID-19 غير مؤكدة للغاية، مع وجود أدلة مؤكدة منخفضة جدًا على أن بلازما النقاهة هي علاج آمن لـ COVID-19. يتم تحديث المراجعة بشكل دوري كمراجعة منهجية حية.

في زمن راجيندران وآخرون. (2020)، تم الحكم على الدراسات المشمولة ذات جودة منخفضة مع ارتفاع مخاطر التحيز، ولكنها أبلغت عن أدلة واعدة على فعالية وسلامة العلاج بالبلازما النقاهة.

Devasenapathy وآخرون. خلص (2020) إلى أن الدراسات التي أجريت على التهابات الجهاز التنفسي الحادة غير COVID-19 تقدم أدلة غير مباشرة منخفضة الجودة على أن بلازما النقاهة قد يكون لها فائدة ضئيلة أو معدومة لمرضى COVID-19، وأدلة منخفضة الجودة على أنها لا تسبب أحداثًا ضائرة خطيرة.

ماير جنكينز وآخرون. (2015) أن هناك أدلة منخفضة جدًا ومنخفضة الجودة على أن بلازما النقاهة قد تقلل الوفيات في المرضى الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية الحادة، إذا تم تناولها مبكرًا بعد ظهور الأعراض، مقارنةً بالدواء الوهمي أو عدم العلاج.

ما هي المراجعات:

Citation: Piechotta V, Chai KL, Valk SJ, et al. Convalescent plasma or hyperimmune immunoglobulin for people with COVID‐19: a living systematic review. Cochrane Database of Systematic Reviews 2020;(7):CD013600

في مراجعة كوكرين السريعة هذه، بحث المؤلفون عن دراسات ذلك تقييم بلازما النقاهة أو الغلوبولين المناعي المفرط للأشخاص المصابين بـ COVID ‐ 19، بغض النظر عن شدة المرض أو العمر أو الجنس أو العرق. لم يقيدوا عمليات البحث حسب النوع أو لغة النشر وبحثوا عن المقالات المنشورة بين 1 يناير 2019 و 23 أبريل 2020. في إصدار 10 يوليو 2020 من هذه المراجعة الحية (10 يوليو 2020)، اشتملوا على تجربة معشاة واحدة، و 3 دراسات غير معشاة ذات شواهد و 16 دراسة غير معشاة غير خاضعة للرقابة (المجموع: 5443 مشاركًا، منهم 5211 تلقوا بلازما نقاهة). تم تحديد المخاطر الإجمالية للتحيز داخل الدراسات المشمولة على أنها عالية. حدد المؤلفون أيضًا 98 دراسة أخرى جارية، منها 50 تجربة عشوائية. يتوفر بودكاست هنا [https://www.cochrane.org/podcasts/10.1002/14651858.CD013600.pub2].

Citation: Rajendran K, Narayanasamy K, Rangarajan J, et al. Convalescent plasma transfusion for the treatment of COVID‐19: Systematic review. Journal of Medical Virology. 2020 May 1.

في هذه المراجعة السريعة، بحث المؤلفون عن دراسات حول آثار عمليات نقل البلازما في فترة النقاهة لمرضى COVID-19. اقتصر البحث على المقالات المنشورة في الفترة ما بين 1 ديسمبر 2019 و 19 أبريل 2020. لم يقيدوا عمليات البحث حسب لغة النشر. وقد اشتملت على 5 دراسات من آسيا (المجموع: 27 مريضًا)، بما في ذلك دراسة تجريبية و 4 دراسات وصفية.

Citation: Devasenapathy N, Ye Z, Loeb M, et al. Efficacy and safety of convalescent plasma for severe COVID-19 based on evidence in other severe respiratory viral infections: a systematic review and meta-analysis. CMAJ. 2020 Jul 06;192(27):E745-55.

في هذه المراجعة المنهجية والتحليل التلوي، بحث المؤلفون عن دراسات آثار بلازما النقاهة في التهابات الجهاز التنفسي الحادة (بما في ذلك عدوى فيروس كورونا والإنفلونزا والإيبولا). أكملوا أبحاثهم في مارس 2020 وشملوا 4 تجارب معشاة ودراسة مستقبلية غير معشاة ودراسة أترابية بأثر رجعي. لم تتضمن أي من الدراسات مرضى COVID-19.

Citation: Mair-Jenkins J, Saavedra-Campos M, Baillie JK, et al. The effectiveness of convalescent plasma and hyperimmune immunoglobulin for the treatment of severe acute respiratory infections of viral etiology: a systematic review and exploratory meta-analysis. The Journal of infectious diseases. 2015 Jan 1;211(1):80-90.

في هذه المراجعة المنهجية والتحليل التلوي، بحث المؤلفون عن دراسات تقيم آثار بلازما النقاهة أو الغلوبولين المناعي المفرط لعلاج التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية الحادة في المرضى في المستشفى. لم يقيدوا عمليات البحث حسب اللغة أو تاريخ النشر وأجروا البحث في يوليو 2013. تضمنت 32 دراسة في التوليف السردي، منها 27 تم تضمينها في التحليل التلوي.

Other Reviews of this Topic:

Citation: Sun M, Xu Y, He H, et al. Potential effective treatment for COVID-19: systematic review and meta-analysis of the severe infectious disease with convalescent plasma therapy. International Journal of Infectious Diseases. 2020 Sep;98:334-46

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share