الاستشارات الهاتفية بشأن الممارسات العامة

Added April 30, 2020

Citation: Downes M, Mervin M, Byrnes J, et al. Telephone consultations for general practice: a systematic review. Systematic Reviews 2017; 6: 128

ما هذا؟ لقد أدّت جائحة كوفيد-19 إلى إجراءات واسعة الانتشار للتباعد الاجتماعي. وقد أدّى ذلك إلى جعل أداء الأطباء العموميين العاديين أكثر صعوبة.  لذلك فإن الاستشارات الهاتفية قد تكون بديلاً لمقابلات الأطباء العموميين وجهًا لوجهه.

في هذه المراجعة المنهجية، بحث المؤلفون مراجعات منهجية وتجارب عشوائية تهتم باستشارات الطبيب العمومي هاتفيًا. لقد أجروا أبحاثهم في سبتمبر 2015. اشتملت أبحاثهم تجربة عشوائية تقارن بين الاستشارات الهاتفية والمقابلة وجهًا لوجهه، ومراجعة منهجية (تحتوي على تجربة عشوائية واحدة ودراسة مبنية على الملاحظة) بشأن الاستشارات الهاتفية والفرز، ومراجعة منهجية (تشتمل على تجربة عشوائية واحدة و4 دراسات مبنية على الملاحظة) بشأن الاستشارات الهاتفية.

ما ينجح: تقدم الاستشارات الهاتفية حلولاً بديلةً مناسبةً بخصوص استشارات الطبيب العمومي وجهاً لوجه في بعض الأحيان.

قد يؤدي فرز المرضى في الاستشارات الهاتفية إلى تقليل عبء عمل الطبيب العمومي في بعض الأحوال.

ما لا ينجح: لم يُلحظ شيء.

ما هو غير مؤكد: التأثير العام للاستشارات الهاتفية بشكل عام يبقى غير مؤكدًا.

 

إخلاء مسؤولية

كَتب هذه الملخصات موظفون ومتطوعون لدى منصة ‘ العون بالبرهان /أو العون المسند”  (Evidence Aid) من أجل جعل محتوى الوثيقة أو المقالة الأصلية في متناول صانعي القرار الذين يبحثون عن البراهين المتاحة حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ولكن قد لا يكون لديهم بدايةً الوقت لقراءة التقرير الأصلي بالكامل.  لا يُقصد بهذه الملخصات أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية للأطباء، أو غيرهم من العاملين في المجال الصحي، أو الجمعيات المهنية، أو مطوري الأدلة الإرشادية السريرية، أو الحكومات الوطنية والوكالات الدولية.  إذا أعتقد قراء هذه الملخصات أن البراهين المقدمة فيها ذات صلة بصنع قرارهم الخاص، فيجب عليهم الرجوع إلى محتوى وتفاصيل المقال الأصلي بالإضافة إلى المشورة والأدلة الإرشادية التي تم تقديمها من مصادر الخبرة الأخرى وذلك قبل اتخاذهم للقرارات. لا يمكن اعتبار منصة ” العون بالبرهان /أو العون المسند ” (Evidence Aid) مسؤولة عن أية قرارات تُتخذ بشأن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على أساس هذا الملخص فقط.

Share